الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فتح تناقش آلية خوضها- اقتراح 5 شباط موعدا لانتخابات نقابة الصحافيين

نشر بتاريخ: 21/12/2009 ( آخر تحديث: 21/12/2009 الساعة: 17:58 )
اريحا- معا- اعلن اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومسؤول ملف المنظمات الشعبية والاهلية في الحركة ان كادر فتح الصحفي توافق مع مرجعياته الحركية على رفع توصية لمجلس نقابة الصحفيين بأن يكون موعد انتخابات مجلس ادارة نقابة الصحفيين هو الخامس من شباط 2010، بدلا من الموعد الذي كان محددا سابقا في 26 كانون الثاني القادم على ان يكون الاعلان الرسمي من قبل مجلس النقابة.

جاء اعلان الطيرواي خلال اجتماع اكثر من 100 صحفي من اعضاء حركة فتح اليوم الاثنين، بدعوة من المكتب الحركي الصحفي ومفوضية المنظمات الشعبية في الحركة في قاعة مدرج الشيخ هزاع بن زايد في الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية بأريحا، لمناقشة الاستعدادات وتوجهات الحركة لخوض انتخابات مجلس إدارة نقابة الصحافيين.

وحضر الاجتماع أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي مفوض المنظمات الشعبية، ومحمد المدني مفوض الانتخابات، وصخر بسيسو مفوض التنظيم في قطاع غزة، وعبد الله صيام أمين سر المكتب الحركي للصحافيين، ونعيم الطوباسي رئيس نقابة الصحفيين.

وأشار اللواء الطيراوي أن مركزية "فتح" اتفقت على اقتراح موعد انتخابات مجلس إدارة النقابة يوم 5/2/2010، مشددا على أن الحركة ستتوجه للفصائل الوطنية في منظمة التحرير الفلسطينية لتشكيل قائمة موحدة لخوض انتخابات مجلس النقابة.

وانتقد الطيراوي ما اسماها محاولات البعض عرقلة عقد اللقاء والتأثير على حجم المشاركين، مضيفا "أن عهد اللاقرار في حركة فتح قد ولى".

وأكد أن اللجنة المركزية ستحول كل من يقوم بالتجريح والتقليل من شان ومكانة أي عضو في الحركة أو من يحاول الطعن بسمعته الى المحكمة الحركية لاتخاذ الإجراء المناسب بحقة، داعيا الى ضرورة الالتفاف حول منجزات الحركة وحمايتها والسعي لإبراز مكانتها ومكانة السلطة الوطنية ومنظمة التحرير الفلسطينية سياسيا وإعلاميا وجماهيريا. مؤكدا ان فتح لن تذهب لانتخابات الصحفيين الا موحدة .

وأعتبر محمد المدني أن اللجنة المركزية للحركة بعد انعقاد المؤتمر العام صيف هذا العام تسعى لترسيخ مكانتها ومكانته السلطة الوطنية الفلسطينية عبر استثمار المتغيرات الايجابية التي تشهدها الساحة الفلسطينية لا سيما المتغيرات الديمقراطية والتي تحاول حركة حماس استثمارها يفهما ووسائلها الخاصة مما سيعرقل المد الديمقراطي في الساحة الفلسطينية.

وسلّط المدني الضوء في كلمته على جملة من القضايا والمحطات التي أفرزتها عملية الحراك الديمقراطي الفلسطيني، مشددا على التأثير الايجابي لوحدة الحركة ووحدة قرار مرجعياتها التنظيمية، وحرص فتح على التنسيق مع فصائل منظمة التحرير للخروج بموقف موحد وقائمة موحدة لخوض انتخابات مجلس إدارة نقابة الصحافيين.

واستعرض عضو اللجنة المركزية لحركة فتح صخر بسيسو في كلمته جهود الحركة في استنهاض دور الجماهير وحرصها على استثمار التأثير البناء للإعلام في تقديم القضية الفلسطينية في المحافل الإقليمية والدولية، معربا عن أمله بان يوفق المجتمعون في مناقشة هموم ومستقبل الجسم الصحفي بمسؤولية وإدراك ووعي وطني يحققان لنقابة الصحفيين النجاح والتقدم، كما تمنى أن تكون انتخابات نقابة الصحفيين بداية صحيحة لكافة الانتخابات النقابية.

وعا أمين سر المكتب الحركي للصحفيين عبد الله صيام لضرورة الخروج بقرار ورؤية موحدة تقود لنقابة قوية، مشيرا الى أن المكتب الحركي المركزي للصحافيين يسعى لتجسيد التزام أبناء الحركة برؤية الحركة وبرامجها مما سيقود لفرز قيادات ووجوه فتحاوية قادرة على العمل والعطاء.

واشاد نقيب الصحفيين نعيم الطوباسي، بفكرة اللقاء واثنى على جهود القائمين عليها من أبناء فتح، معربا عن تضامن النقابة مع أبناء الشعب في قطاع غزة وفي مقدمتهم الصحافيين الذين يدافعون عن شعبهم وقضيتهم بانتماء وإخلاص، مشددا على ضرورة الابتعاد بالنقابة عن المناكفات والمناوءات الشخصية والفئوية والحفاظ على منجزاتها الإقليمية والولية والالتفاف حول النقابة كإحدى مؤسسات المجتمع الفلسطيني الديمقراطي.

وبعد استراحة قصيرة تم الاتفاق على مناقشة عدة قضايا أساسية تشكل مدخلا أساسيا لإنجاح انتخابات مجلس إدارة النقابة وفق الأسس المهنية وهي العضوية والنظام الأساسي والبرنامج الانتخابي لقائمة فتح والقوى الأخرى وموعد الانتخابات إضافة لبحث تشكيل المكتب الحركي الصحفي.

وقد تعرض الحضور في مداخلاتهم الى نقد وجه للمكتب الحركي وعدم وصول الدعوة لكل اصحاب العلاقة كما تعرض مجلس النقابة للنقد وذلك لما وصفه البعض بالقصور تجاه الحالة الصحفية .