السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
حزب الله يطلق رشقة صاروخية هي الأكبر منذ بدء الحرب ويشمل مناطق جديدة منها مستوطنات شمال الضفة​​​​​​​

مركز لاجىء يختتم السنة الاولى من مشروع "صوتنا"

نشر بتاريخ: 22/12/2009 ( آخر تحديث: 22/12/2009 الساعة: 11:10 )
بيت لحم- معا- اختتم مركز "لاجئ" في مخيم عايدة شمال بيت لحم بالتعاون مع المؤسسات الشريكة له بالمشروع السنة الاولى من مشروع "صوتنا" مجلة صوت الشباب اللاجىء.

وبدأ العمل في المشروع مع مطلع العام 2009 بمشاركة خمسة من مؤسسات الفاعلة في اوساط اللاجئين موزعة على مخيمات الضقة الغربية وهي: (مركز يافا) مخيم بلاطة، و(مركز الطفل) مخيم الفوار،و (مركز ثقافة الطفل) مخيم قلنديا، و(نادي شباب عقبة جبر) مخيم عقبة جبر، و(جمعية كي لا ننسى) مخيم جنين، بالاضافة الى (مركز لاجىء ) مخيم عايدة.

وأوضح صلاح عجارمة مدير المشروع ان "مشروع صوتنا" يهدف بشكل عام إلى تعزيز الوحدة والديمقراطية، حقوق الانسان والحقوق والواجبات المدنية للاجئين، ولخلق أساس متين يستطيع من خلالة صوت الشباب اللاجئ أن يعلو عاليا محليا وعالميا من خلال نشر "مجلة الشباب اللاجئ"، باللغتين العربية والانجليزية، مشيرا الى ان مركز لاجئ هدف من خلال هذا المشروع خلق شبكة تواصل قوية وفعالة مؤلفة من 6 مخيمات للاجئين موجودة في 6 تجمعات بشرية رئيسية في الضفة الغربية.

وأعتبر العجارمة ان المشروع نجح في عامه الاول على بناء فريق من المختصيين المؤهلين في مجالات عدة منها حقوق الانسان، والديمقراطية، والمواطنة والقانون، وحقوق المرأة، والصحافة والكتابة الصحفية، والقضية الفلسطينية ووسائل حل الصراع، والتصوير، وعمل هؤلاء المختصون على حلقات عمل مؤلفة من 15 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 14 و 15 سنة في كل مركز من المراكز المشتركة.

واشار العجارمة الى ان ورشات العمل والدورات ركزت على تطوير معرفة المشتركين في كل موضوع من المواضيع المتناولة في هذا المشروع، وثم وضعهم في مناصب ووظائف محددة، واستطاعوا من خلالها البدء بإنتاج مقالات ورسومات وصور تنشر في "مجلة الشباب اللاجئ" التي سيصدر العدد الأول منها خلال الشهر الحال وتستمر مع استمرار المشروع وذلك حتى 2011.

وبين العجارمة ان السنة الثانية والثالثة من هذا المشروع ستشتمل على ضم مجموعات أخرى لمجموعة المشتركين في السنة الأولى في كل مركز من المراكز المشاركة حتى يصل عدد المشتركين الى 210 شابا فلسطينيا، معربا عن عن شكره للمشاركين من الجيل الناشئ على التزامهم في تنفيذ المشروع والاهل في دعمهم لابنائهم وادارة المشروع والمحاضرين والمنسقين والمؤسسات الشريكة بنجاح المشروع في عامه الاول.

من جهته قال محمد العزة احد المشاركين في المشروع ومسؤول المركز الاعلامي في "لاجئ" ان المشروع يقوم على اساس الايمان بقضية اللجوء والحق الفلسطيني الثابت والمتمسك بهذا الحق، مشددا ان مركز لاجئ يؤمن بضرورة تعزيز حق العودة والتعاطي معها على قدر عال من الأهمية لكي يستطيع الجيل الفلسطيني الصاعد أن يقود الطريق نحو بناء الدولة الفلسطينية الديمقراطية ويحقق حق العودة.

واشار العزة الى اجراء تقيم العام الاول من المشروع من خلال ورشة عمل اقيمت في مقر المركز بحضور جميع منسقي المشروع في المخيمات ومدراء المؤسسات الذين اكدوا على الاستمرار في المشروع النوعي الذي ينفذ في هذه المخيمات، موضحا ان الحضور شددوا في جلسة التقييم على اهمية انتقال المشروع لمخيمات اخرى لان هذا يعطي دور مهم في بناء الجيل القادم من ابناء المخيمات.

واعرب المشاركون شكرهم للاتحاد الاروبي في تمويل المشروع وجميع المتطوعين الاجانب الذين عملوا على انجاحه وتنفيذ برامجه.