الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل تنظم ورشة بعنوان" نحو انشاء هيئة عامة للتشغيل"

نشر بتاريخ: 22/12/2009 ( آخر تحديث: 22/12/2009 الساعة: 17:07 )
رام الله- معا- نظمت وزارة وزارة العمل ورشة عمل بعنوان" نحو انشاء هيئة عامة للتشغيل"، بمشاركة منظمة العمل الدولية والمؤسسة الالمانية للتعاون الفني(GTZ )واطراف الانتاج ممثلي اصحاب العمل والنقابات العمالية وعددمن الوزارة الفلسطينية صاحبة الشأن في قاعة الهلال الاحمر بالبيرة .

وافتتح الورشة الوكيل المساعد للشؤون الفنية ناصر قطامي بكلمة القاها نيابه عن وزبر العمل د.احمد مجدلاني اشار فيها الى ان رؤية الوزارة في" انشاء هيئة عامة للتشغيل" تأتي منسجمة مع برنامج الحكومة الفلسطينية التي اعلنها رئيس الوزراء د.سلام فياض انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وياتي ذلك من خلال استراتيجة الحكومة الفلسطينية ارساء ركائز الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران من عام 1967.

ونوه قطامي الى ان الوزارة ماضية في خطتها باتجه تنظيم قطاع العمل وسوق العمل للخروج باليات للحد من البطالة والفقر الذي بلغ نسبة بين اوساط الشباب الفلسطيني ما يقارب 22% وهذه النسبة تحتاج الى تكاتف الجهود من قبل كافة المعنيين للتخفيض من هذا الواقع الصعب التي تواجه الحكومة الفلسطينية.

من جهته اشاد منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين برؤية وزارة العمل والسياسات والانجازات التي قامت بها الوزارة بالتعاون مع اطراف الانتاج نحو تحقيق كافة البرامج والمشاريع التي تهدف الى خدمة الجمهور الفلسطيني.

واكد قليبو على متانية وعمق العلاقة التي تربط وزارة العمل بمنظمة العمل الدولية وهذي العلاقة ما هي دلالة وتتصميم لمواجهة التحديات والخواطر التي تواجه الوزارة واطراف الانتاج.

واوضح مدير البرنامج الدعم الفني للمؤسسة الالمانية فولكر ايدي بان منذو مجيء مجدلاني وهم يشعرون بشئ من الجديد وهذا السياسة تقوم على عمل هيئات مستقلة تساعد على مواجهة التحديات، مشددا على اهمية الدعم الدولي لكن كما قال غير كافية حيث من الواجب توفر الارادة والرغبة لدى الجانب الفلسطيني نحو تحقيق هذه الاهداف .

اما موسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب والرياضة فقال: نحن نعول على نتائج هذه الورشة في الوقت الذي نقوم في بوزارة الشباب والرياضة بوضع استراتيجية قطاعية تتضمن من ضمن ما تتضمنه موضوع البطالة والفقير في اوساط الشباب، مؤكدا ان هذا الموضوع لا يشكل تحديا محليا فقط وانما عالميا وخاصة في المنطقة العربية ولا بد من جعله موضوع مهم ومسؤلية وطنية يجب التركيز عليها في المرحلة القادمة.

بعد ذلك عرضت دراسات فنية تتناول مبرارات انشاء الهيئة ومهامها والبنه الهيكلية والقانونية المناسبة اتحقيق اهدافها وكذلك موضوهع الهيئة والشراكة الثلاثية قبل ان بفتح باب النقاش والخروج بتوصيات تؤكد على اهمية انشاء هيئة عامة للتشغيل.