السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجدلاني:وزارة العمل تبذل جهودا للرقي بالواقع العمالي والاقتصادي

نشر بتاريخ: 23/12/2009 ( آخر تحديث: 23/12/2009 الساعة: 12:37 )
بيت لحم- معا- قال الوزير احمد المجدلاني وزير العمل الفلسطيني ان وزارة العمل تبذل جهودا حثحثية من اجل الرقي بالمجتمع الفلسطيني وتطوير قطاع العمل والعمال رغم كافة الصعاب، مشيرا الى تنفيذ الوزارة العديد من البرامج الاقتصادية من اجل تحقيق هذا الهدف.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير المجدلاني بمحافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل ومدراء الدوائر والوزارات والهيئات الحكومية وممثلي الفصائل الوطنية وامين سر حركة فتح محمد طه ابو عليا واعضاء اقليم فتح وعدد من ممثلي المؤسسات الاهلية والشعبية ومدير وزارة العمل في بيت لحم ياسين راضي ومدير دائرة التشغيل بالوزارة ايمن عودة.

واشار الوزير المجدلاني الى ان الوزارة تعتمد العديد من البرامج لاعادة تعزيز وبناء المؤسسات الرسمية الفلسطينية، مشيرا الى اعتماد الوزارة لمصطلح تعزيز وبناء المؤسسات بدل مصطلح اصلاحها لان مصطلح الاصلاح تم ربطه بمصطلح الفساد الذي تحاول بعض الجهات تعميمه على الحكومة الفلسطينية والسلطة بشكل عام.

واوضح ان وزارة العمل وقعت اتفاقية مع منظمة العمل الدولية وبرنامج الـ" UNDP" لمدة ثلاث سنوات من اجل اعادة بناء قدرات وزارة العمل الفنية بقيمة ثلاثة ملايين دولار من اجل تعزيز دور وزارة العمل لان هذه الةوزارة وزارة خدمات عامة.

وتطرق الوزير الى ان وزارة العمل تعتمد على الاحصائيات السكانية لعدد واعمار السكان من اجل التنمية مشيرا الى ان معدلات النمو بلغت 3.4 %، مشيرا الى ان فلسطين تحتل المركز الاربعين من حيث طول العمل في الترتيب العالمي مما يساهم في مضاعفة الازمة الاقتصادية من خلال جعل الفرد يقوم على اعالة ثمانية افراد من عائلته بين كبار وصغار السن مما ساهم في ارتفاع نسبة الفقر والبطالة التي لدينا ايضا اسبابا خارجية تؤثر تاثيرا ايجابيا عليها.

واوضح ان سوق العمل الفلسطيني لا يستطيع استيعاب الخريجين مشيرا الى ان قدرة السوق لا تستوعب سوى 10 الاف خريج كل عام، موضحا ان نظام التعليم يساهم في في تفاقم مشكلة البطالة لان 80% من الخريجين هم من الخريجين للكيات الادبية والعلمية.

وانتقد الوزير ثقافة احتقار التعليم المهني والتقني التي تعمل الوزارة على تغييرها، مشيرا الى ان الجهود اليوم تتركز على تعزيز العمل المهني والتقني لانه جزء اساسي في حل المشكلات، مشيرا الى ان الوزارة قامت بزيارة الى المانيا من اجل تطوير وتعزيز ثقافة التعليم المهني من خلال تدريب مدربين مختصين في اعمال مهنية احترافية تواكب تطور المجتمع.

واشار الوزير حمايل الى ما تواجهه بيت لحم من اعاقة من قبل الاحتلال الاسرائيلي بهدف قتل الاقتصاد الفلسطيني فيها على مختلف النواحي السياحية والحرفية والصناعية سواء من حيث الخنق والتضييق على المحافظة بمختلف الوسائل وعلى راسها الحواجز العسكرية الاحتلالية.

كما تطرق الوزير في حديثه الى جهود الوزارة في تنشيط سوق العمل من خلال اعادة التقييم وتنشيط المشاريع الصغيرة والعمل على انشاء هيئة وطنية فلسطينية مستقلة للتشغيل وترخيص مكاتب خاصة للتوظيف داخل وخارج فلسطين بالاضافة الى تفعيل سوق التشغيل وبرامج الحماية الاجتماعية التي اوقفها وزير العمل في حكومة حماس ولم يتم تفعيلها حتى الان.

واشار المجدلاني الى نجاحات بعض برامج الوزارة مثل برنامج مشروع التمكين الاجتماعي الذي قام على اساس مسح اربعين الف عائلة فلسطينية حيث تم تصنيف اربعة الاف عائلة تحت بند افقر الفقراء واضافة الفين عائلة تحت بند برنامج التمكين الاجتماعي الذي ادى الى نجاحات كبيرة في اعتماد الاسر على نفسها.

كما اكد وزير العمل ان خطة تنظيف السوق الفلسطينية من منتجات المستوطنات ستساهم في تطوير الاقتصاد الفلسطيني وتطوير مئات الانواع من الصناعات مما سيعطي الفرصة لفتح افاق العمل في المئات من المصانع الفلسطينية.

من جهته كان المحافظ حمايل قد رحب بالوزير المجدلاني وقدم له شرحا مفصلا عن واقع محافظة بيت لحم من مختلف النواحي، مشيرا الى الجهود التي تبذلها مختلف القطاعات من اجل الرقي بالمجتمع اقتصاديا وفتح فرص للعمل في مختلف نواحي الحياة.

واشار المحافظ حمايل الى ان هناك حركة تجارية وسياحية نشطة ببيت لحم في هذه الاوثات من السنة رغم الممارسات الاسرائيلية، معبرا عن امله في ان تساهم برامج وزارة العمل في تطوير الوضع الاقتصادية والعمالي.

واكد المحافظ حمايل على دعمه لكل المبادرات والمحاولات بالنهوض بالاقتصاد الفلسطيني مشيرا الى ان السلطة عملت وتعمل من اجل فتح المجال امام كل التوجهات للنهوض بالاقتصاد الوطني حيث عملت السلطة على توفير كل مقومات النجاح للمشروعات المختلفة رغم المعيقات الاسرائيلية
هذا وشملت جولة الوزير المجدلاني لبيت لحم زيارة للغرفة التجارية حيث عقد هناك لقاء مع اصحاب العمل بالاضافة الى زيارة الوزير الى مديرية العمل والتدريب المهني واختتمت بلقاء عمالي في بيت فجار بحضور شاهر سعد الامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين.