السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تشارك في الندوة الدولية حول القدس في المغرب

نشر بتاريخ: 24/12/2009 ( آخر تحديث: 24/12/2009 الساعة: 15:29 )
نابلس- معا- شاركت جامعة النجاح الوطنية في الندوة الدولية حول القدس والتي كانت بعنوان" القدس في الفكر العربي والدولي" وعقدي في جامعة سيدي محمد عبد الله بفاس في المغرب في الفترة الواقعة ما بين11-13/12/2009.

وجاء عقد هذه الندوة في اطار الاحتفال بالقدس عاصمة الثقافة العربية، وقدم خليل عودة، عميد كلية الآداب ورقة عمل في الندوة بعنوان، الهوية الثقافية لمدينة القدس، عرض فيها مقومات الهوية الثقافية للمدينة المقدسة وبين الفارق بين ثقافتين مختلفتين واحدة للفلسطينيين والأخرى لليهود مستمدا جوانب هذه الثقافة من القرآن والتوراة.

وشارك في الندوة عدة شخصبات سياسية وقانوينة وعربية وعالمية، واتسمت الندوة ببعدها الدولي، حيث شاركت فيها شخصيات سياسية وقانونية من فرنسا واسبانيا وايطاليا، اضافة الى دول عربية.

ونظمت الندوة قراءات شعرية لشعراء أسبان وعرب وأقيم على هامشها معرض للكتب واللوحات والوثائق الخاصة بمدينة القدس، وقدم الشاعر خليل عيلبوني قراءات شعرية في الجلسة الختامية، واقيم حفل فني لفرقة الفنون الشعبية الفلسطينية (فرقة القدس).

وفي جلسة الخاتم تحدث المطران كابوتشي عن علاقته بالقدس وأشار الى المخاطر التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس، وطالب الجميع بالوقوف الى جانب مدينة السلام، وحمايتها من الإطماع الإسرائيلية.

وخلصت الندوة إلى مجموعة من التوصيات التي تدعم صمود المقدسيين في المدينة المقدسية، وتحافظ على الهوية العربية والإسلامية فيها.

كما تم الاتفاق أيضا على التعاون بين جامعتي النجاح الوطنية وسيدي محمد على اقامة مؤتمر مشترك عن القدس، وان يكون هذا المؤتمر استكمالا للمؤتمرات العشر التي عقدتها جامعة النجاح الوطنية حول القدس.