الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء قداس منتصف الليل في كنيسة المهد حسب التقويم الغربي

نشر بتاريخ: 24/12/2009 ( آخر تحديث: 25/12/2009 الساعة: 09:22 )
بيت لحم -معا- ترأس البطريرك فؤاد اطوال قداس منتصف الليل للطوائف المسيحية التي تسير على التقويم الغربي وذلك في كنيسة المهد ببيت لحم.

وحضر القداس الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض وأمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس المنظمة العالمية للسلم والرعاية والإغاثة خالد الخويلدي، وقادة الأجهزة الأمنية ومحافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل، ورئيس بلديتها فيكتور بطارسة، ووزيرة السياحة خلود دعيبس، ومدير الشرطة الواء حازم عطالله الى جانب الالاف من ابناء الطوائف المسيحية، والاجانب .

وينقل القداس على الهواء مباشرة لجميع انحاء العالم .

وقرعت الاجراس الساعة الثانية عشر ليلا وبدا القداس .

قال البطريرك طوال بعد ان رحب بالحضور، وحيا الرئيس عباس على مشاركته للقداس، وقال :"نعتز بمواقفكم الحكيمة في نصرة الحق الفلسطيني على المنابر الدولية ونصرة الضعفاء في هذا البلد".

وقال :"باسم طفل بيت لحم الذي ولد فقيرا لاجيئا الى مغارة تقيه برد الليل، وباسم الاطفال المشردين في غزة وكل اللاجئين المشردين في المخيمات، اليوم يتحقق في هذه الليلة الخلاص ، من هذه المغارة التي سنحمل فيها المخلص.. ولد لدينا اليوم .. هو يومنا هذا وجميع ايامنا الاتية لان المسيح هو الحاضر والمستقبل".

واكد ان ميلاد اليسوع شكل نورا عظيما، ونور التسامح والسلام واللاعنف، والانفتاح وروح الضيافة بدل الجداران الفاصلة والقلاع".

وتضرّع غبطة البطريرك طوال إلى الله عز ّوجل أن يمنح الشعب الفلسطيني الامن وان يتحقق السلام والاستقرار، هنا وفي المنطقة كلّها.

وتوجه لجميع المؤمنين في العالم ان يصلوا من اجل هذه الارض المقدسة، وتسأل كيف نفرح بميلاد المسيح هذه الايام ونلاحظ ان عدد المؤمنين في بلاده يتضأل يوما بعد يوم ولا نرى على الارض السلام ولا المسرة.. والاهل يشردون والبيوت تهدم".

وقال :"كيف نفرح وقد مضى عام على حرب غزة دون ان ينتهي الصحار ودون ان يتلئم شمل الاخوة ، ومع ذلك لن نتوقف عن الصوات والنشيد من اجل السلام والمحبة.