الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة بنابلس تنظم ندوة بعنوان "القدس في السياسات الإسرائيلية"

نشر بتاريخ: 27/12/2009 ( آخر تحديث: 27/12/2009 الساعة: 19:26 )
نابلس- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة منطقة نابلس التعليمية اليوم الاحد، ندوة بعنوان "القدس في السياسات الإسرائيلية: التهويد والتهجير" بحضور أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية.

ونقل د.سهيل أبو ميالة المساعد الإداري نيابة عن د.يوسف ذياب عواد مدير منطقة نابلس التعليمة تحيات د. يونس عمرو رئيس الجامعة للحضور، مشيرا إلى النشاطات التي تقوم بها منطقة نابلس ضمن الخطة الاستراتيجية لعام 2009/ 2000، مؤكدا أهمية البحث في السياسات الإسرائيلية القائمة على التهجير والتهويد.

وتحدث في الندوة د. جلال سلامة حول السياسات الإسرائيلية القائمة على التهجير وإفراغ المدينة من سكانها العرب ضمن خطة ترنسفير منظمة تنتهجها السلطات الإسرائيلية في هذه المدينة.

وبين د.عبد الرحمن المغربي سياسات التهويد الممنهج الذي تتبعه السلطات الإسرائيلية، مشيرا إلى مصادرة السلطات الإسرائيلية مساحات واسعة من أراضي مدينة القدس ضمن التركيز على ما يعرف باسم الحوض المقدس بهدف إفراغ المدينة من سكانها العرب وانتهاجهم سياسة "الترنسفير الصامت".

وأدار الندوة د. سليمان كايد الذي أثرى الندوة بمداخلاته القيمة، وقد أجاب المحاضرون في نهاية الندوة على استفسارات المشاركين ومداخلاتهم التي تركزت حول السبل التي يمكن بواسطتها الوقوف في وجه هذه السياسات.