الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الاسترالي السابق في قبرص يزور مركز ومتحف ابو جهاد

نشر بتاريخ: 28/12/2009 ( آخر تحديث: 28/12/2009 الساعة: 10:39 )
القدس- معا- زار السفير الاسترالي السابق في قبرص" Robert S.Merrillees " مركز ومتحف ابو جهاد لشؤون الحركة الاسيرة في جامعة القدس، برفقة أ.عيسى الصريع من معهد الاثار جامعة القدس.

وكان في استقبالهم أ.فهد ابو الحاج مدير عام المركز والمتحف، والذي رحب بزيارة السفير لفلسطين والجامعة والمتحف، وفي البدء وصف ابو الحاج للزائر اهم الاعتبارات والنقاط ذات الاهمية للشعب الفلسطيني ولكل الشعوب المكافحة بتشييد هذا الصرح التاريخي والاول من نوعه عالماً الذي يخصص للحركة الاسيرة.

وزاد ابو الحاج في القول ان الشعب الفلسطيني يدرك اهمية الرسالة التي يمكن ايصالها من وراء تشييد هكذا صرح وهذا ما دفعني انا شخصيا ومن قبلي أ.د. سري نسيبة الى تبني هذه الفكرة والتي بدونه كانت ستبقى حبر على ورق، اذ يمكن من خلال هذا المتحف التاكيد بان قضية الاسرى والشعب الفلسطيني من ورائهم ماهي الا قضية قانونية انسانية، وان هؤلاء الجموع قد ناضلت ولا تزال من اجل الحرية والعدل والمساواة.

واكد الاسرى ذلك من خلال كتاباتهم ومشغولاتهم اليدوية وبعد ذلك اصطحب ابو الحاج الزائر في جولة لاروقة المتحف والتي تعكس الفكره التي تم طرحها على الوفد باساليب وطرق عرض متنوعه وتحاكي فترات تاريخية مختلفة عاصرت القضية الفلسطينية.

واصطحب ابو الحاج الزائر لمكتبة الحركة الاسيرة والتي تحوي آلاف المؤلفات والرسائل والمخطوطات التي صاغها الاسرى بايديهم داخل السجون، وقال ابو الحاج هذه المكتبة اصبحت اول مركز دراسات وبحوث متخصص في مجال الحركة الاسيرة، وقد استفاد من هذه المراجع عشرات الباحثين والدارسين من جنسيات مختلفة.

وفي نهاية جولة السفير عبر عن اهمية مثل هكذا صرح، وقال: "ان هذه الشريحة من الشعب الفلسطيني مؤثرة جدا"، شاكرا أ. فهد ابو الحاج على مجهوده الشخصي لانجاز هذا العمل.