الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قمة العقبة بين العاهل الاردني والرئيس المصري تؤكد على دعم الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 29/04/2006 ( آخر تحديث: 29/04/2006 الساعة: 20:16 )
العقبة - اكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك خلال مباحثات ثنائية عقداها في مدينة العقبة اليوم وتناولت آخر التطورات السياسية في المنطقة خصوصا في الأراضي الفلسطينية دعم عمان والقاهرة للشعب الفلسطيني .

وأكد الزعيمان خلال لقاء القمة على ضرورة إيجاد آليات فاعلة لإيصال المساعدات الدولية وإنهاء الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعاني منها.

كما دعا الجانبان إلى تكثيف جهود المجتمع الدولي لضمان وصول المساعدات التي يحتاجها الفلسطينيون في هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى.

وحذر العاهل الاردني والرئيس المصري من الحلول أحادية الجانب والتي لن تساعد على المضي قدما في العملية السلمية ولا على تعزيز مناخ الاستقرار في المنطقة.

وشددا على ضرورة بذل المزيد من الجهود لمساعدة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على استئناف العملية السلمية وصولا إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل.

وحول الوضع في العراق عبرالزعيمان عن دعمهما للعملية السياسية الجارية هناك وعلى أهمية أن تمثل الحكومة العراقية المقبلة كافة شرائح المجتمع العراقي.

وفي هذا الصدد، أكد الزعيمان على أن الانتخابات التي جرت مؤخرا في العراق هي خطوة هامة على طريق إحلال الأمن والاستقرار هناك وبناء الدولة العراقية القادرة على لعب دور حيوي في المنطقة.

كما تطرقت المباحثات إلى العلاقات الثنائية بين البلدين واليات توثيقها خصوصا في المجالات الاقتصادية.

وتم الاتفاق على عقد اجتماعات اللجنة الأردنية المصرية المشتركة في وقت قريب لبحث مجالات التعاون المشترك خاصة وأن هناك مشروعات حيوية كبيرة بين الجانبين ومن أبرزها مشروع الربط الكهربائي ومشروع نقل الغاز المصري إلى الأردن.

وحضر القمة عن الجانب الأردني مدير مكتب جلالة الملك الدكتور باسم عوض الله والمستشار الخاص للعاهل الاردني فاروق القصراوي ووزير الخارجية عبدالاله الخطيب ومدير المخابرات العامة محمد الذهبي والسفير الأردني في القاهرة عمر الرفاعي.

وعن الجانب المصري حضرها وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، ووزير الإعلام أنس الفقهي، ومدير المخابرات المصرية عمر سليمان، ورئيس الديوان الجمهوري المصري الدكتور زكريا عزمي، والسفير المصري في عمان أحمد رزق.