الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يُدين قرارات الحكومة الإسرائيلية بناء 692 وحدة استيطانية

نشر بتاريخ: 28/12/2009 ( آخر تحديث: 28/12/2009 الساعة: 13:53 )
أريحا - معا - أدان الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الاثنين، قرارات الحكومة الإسرائيلية بناء 692 وحدة استيطانية في القدس الشرقية، داعيا الإدارة الأمريكية وباقي أعضاء اللجنة الرباعية الدولية إلى عدم الالتفات لما وصفه بألاعيب الحكومة الإسرائيلية.

جاء ذلك أثناء لقاء د.عريقات مع القنصل الأمريكي العام دانيال روبنشتاين، وقناصل بريطانيا وإسبانيا كل على حدة.

وتساءل عريقات إذا ما كان طرح هذه العطاءات الاستيطانية في القدس الشرقية والضفة الغربية يأتي في توقيت ما يسمى بتجميد الاستيطان، فما الذي يمكن أن يكون عليه الحال في زمن النشاطات الاستيطانية المكثفة؟.

كما وطرح عريقات جريمة اغتيال 6 فلسطينيين في غزة ونابلس، مُشددا على أن الحكومة الإسرائيلية ومن خلال النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض والاقتحامات والاغتيالات والحصار والإغلاق أنما تسعى لتقويض الجهود المبذولة لإطلاق عملية السلام من ناحية، وتدمير جهود السلطة الوطنية الفلسطينية في مجال تكريس سيادة القانون والسلطة الواحدة والسلاح الشرعي الواحد.

ودعا الإدارة الأمريكية وباقي أعضاء اللجنة الرباعية الدولية لإلزام الحكومة الإسرائيلية بالتوقف عن هذه السياسات والسعي لوقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي وبما يشمل القدس الشرقية، واستئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها في ديسمبر 2008 حول كافة قضايا الوضع النهائي وبما يشمل (القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأمن والإفراج عن المعتقلين).

واكد عريقات على ان أقصر الطرق لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية وحل كافة قضايا الوضع النهائي.