الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي وصالح: عين السلطان غير ملوثة والنتائج النهائية خلال 48 ساعة

نشر بتاريخ: 28/12/2009 ( آخر تحديث: 29/12/2009 الساعة: 07:49 )
أريحا - معا- تفقد الدكتور شداد العتيلي، رئيس سلطة المياه الفلسطينية، والمحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا موقع نبع عين السلطان في بالمدينة للوقوف عن كثب على حالة التعكر التي ظهرت في مياه النبع بعد ظهر اليوم والذي يغذي المدينة ومزارعها منذ الالاف السنين، ويعتبر مصدر استمرارية وديمومة الحياة الإنسانية والزراعية في عروس الأغوار، فيما انضم طاقم مختصين وخبراء من سلطة المياه وبلدية أريحا ومختبر المياه في جامعة القدس للوقوف على أسباب التغير النسبي في لون مياه العين، والتي رافقها فقعات هوائية طفت على سطح المياه المتدفقة لعدة ساعات .

كما وقام المهندس ماجد الفتياني نائب محافظ اريحا والاغوار، وجمال الرجوب مدير عام الشؤون العامة في محافظة اريحا والاغوار بزيارة موقع النبع والوقوف على الاوضاع هناك.

وبعد إجراءات مخبرية طمأن فريق الفحص المخبري، الجميع على سلامة النبع وعدم حدوث أي تلوث ، يضر بصحة المواطنين ، لكن أعضاء الفريق الفني الفاحص أكدوا على أهمية أن يتبع المواطنون أساليب السلامة العامة للتقليل من الأتربة التي رافقت تدفق مياه النبع .

من جهته قال الدكتور شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية، بان ما حدث في حوض نبع عين السلطان قد يكون بسبب تدفق كميات إضافية من المياه، ما أدى إلى رفع منسوب العين ، لكنه شدد على أن الجهات الفنية المختصة ستعلن بشكل نهائي ورسمي نتائج فحص عينات المياه التي مصدرها النبع مباشرة.

كما دعا المواطنين لاستخدام الأساليب الصحية في تناولهم للمياه حتى ظهور التحاليل النهائية والتي ستشتمل على تحاليل مخبرية للبكتيريا والأسباب الكامنة وراء تدفق مياه النبع بشكل مفاجيْ .

وأضاف عتيلي أن حالة نفوق عدد من الأسماك التي كانت تعيش في حوض النبع لابد من الوقوف عندها بشكل علمي لمعرفة أسباب موت الأسماك، نافيا بالوقت ذاته أن تكون هزة أرضية قد ضربت المكان وأنه تأكد من ذلك من خلال مركز رصد الزلازل الفلسطيني والذي نفى تعرض المناطق الفلسطينية لأية هزة أرضية لاسيما في الأيام الثلاثة الأخيرة .

المحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا أكد بان الطواقم الفنية المسؤولة عن المياه في بلدية أريحا والطاقم الفني في مختبرالمياة في جامعة القدس أكدا مبدئيا عدم حدوث تلوث ، وان ما حدث ربما يكون بسبب الزيادة الواضحة في منسوب مياه النبع أو حدوث انهدام قريب من مجرى النبع لكن ذلك لم يلحق ضرر أو يؤدي إلى تلوث في مياه عين السلطان ، مؤكدا أن الفني المختص في بلدية أريحا وبعد عملية قياس الحموضة في مياه النبع أكد إن نسبة الحموضة طبيعية وبلغت 6 % حيث أن النسبة الطبيعية للحموضة في مياه النبع تكون عادة بين 6 إلى 8 % .

وشدد صالح على ضرورة أن يقوم المواطنون بغلي المياه لتجنب أية شوائب، مشيرا إلى قرار البلدية بقطع مياه الشرب لعدة ساعات حتى تعود المياه إلى حالتها الطبيعية .

ورافق العتيلي وصالح خلال جولتهما اعضاء المجلس البلدي المهندس ابراهيم ادعيق، وعدنان حماد، وعبد القادر خشان، وخالد دعابس رئيس جمعية مياة عين السلطان ومدراء دوائر المياة والخدمات في البلدية .