الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صرصور: لا زال هنالك عقبات ومشاكل في مجال التعليم العربي

نشر بتاريخ: 29/12/2009 ( آخر تحديث: 29/12/2009 الساعة: 11:15 )
القدس- معا- تحدث الشيخ النائب إبراهيم عبد الله صرصور رئيس الحركة الإسلامية ورئيس القائمة الموحدة والعربية للتغيير، عن الفروقات الشاسعة بين نظامي التعليم في الوسطين العربي واليهودي، في إطار بحث الكنيست لإقتراح مستعجل حول التقرير الذي نشره مركز "ادفا" للدراسات الإجتماعية.

وتطرق صرصور إلى العديد من الملفات التي سلط التقرير عليها الضوء ومنها الميزانيات وسياسة وطرق التعليم، وأهداف التعليم العربي والفوارق الفلكية بين مستوى التحصيل بين الوسطين اليهودي والعربي.

وقال: "على الرغم من حدوث تغييرات نوعية وكمية في مجال التعليم العربي على مر السنين منذ تأسيس الدولة وحتى اليوم، إلا أنه لا تزال هناك عقبات ومشاكل، مثل عدم المساواة في توزيع الأموال، وعدم وجود تمثيل في لجان المناهج الدراسية، والافتقار إلى البنية التحتية التعليمية في الفصول الدراسية والمناهج".

وأختتم قوله: "في الوقت الذي يتمتع فيه التعليم الديني- الرسمي اليهودي مثلا بكل الصلاحيات لصياغة خططه التعليمية الخاصة به، نرى أننا في كل مرة نطرح فيه الطلب لمساواتنا مع هذا القطاع يكون الرد دائما الرفض، على الرغم من أن القانون الدولي يعترف بحق الطلاب من الأقليات في تلقي تعليم يحافظ على هويتهم الدينية والقومية وخصوصياتهم".