الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الأحمر ينظم ورشة "القانون الدولي الانساني" في جامعة البوليتكنك

نشر بتاريخ: 30/12/2009 ( آخر تحديث: 30/12/2009 الساعة: 18:06 )
الخليل- معا- نظمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في الخليل ورشة عمل حول "القانون الدولي الانساني"، بمشاركة ما يزد عن 150 طالبا وطالبة من جامعة بوليتكنك فلسطين، في مبنى الجامعة في منطقة جبل أبورمان.

واستهلت الورشة بالتعريف عن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وخدماتها، والتعريف بمفهوم العمل التطوعي والانساني الذي تقدمه الجمعية، وكذلك التعريف بالقانون الدولي الانساني واتفاقيات جنيف الأربعة والبروتوكولات الاضافية، والتعريف بالشارة.

وتطرقت إلى توثيق الانتهاكات التي يتعرض لها المدنون والطواقم الطبية ، والادوار التي تلعبها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في التثقيف والتوعية وتسجيل الانتهاكات التي تتعرض لها الطواقم الطبية في فلسطين.

واشار المحاضر رزق اشقير من وحدة القانون الدولي الانساني، الى الفرق بين القانون الدولي الانساني والقانون الدولي العام والقانون الدولي لحقوق الانسان والانتهاكات التي يتعرض لها القانون الدولي الانساني، والاجراءات الدولية التي يجب ان تتخذ بحق المنتهكين للقانون الدولي الانساني.

وناقش المشاركون في الورشة التعديات التي يتعرض لها العاملون في الهلال الأحمر الفلسطيني وكذلك الامر مقدمي الخدمات الانسانية التي كانت جليه في انتفاضة الأقصى و العدوان الاسرائيلي لقطاع غزة، والتي كان أبرزها قصف مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

واجاب شقير عن تساؤولات الطلبه القانونية التي طرحت في الورشة.

من جهه أخرى تم عرض فيلم وثائقي بعنوان "بين السماء والأرض" الذي يظهر الانتهاكات الاسرائيلية المتعددة التي تعرض لها العاملون في جمعية الهلال الأحمر في انتفاضة الاقصى، والأدوار التي لعبتها الجمعية.

وِأشاد الحاج سميح أبو عيشة أمين سر الجمعية ورئيس فرع الخليل، بالأدوار التي يقوم بها متطوعو الجمعية وحسن الضيافة التي اعدت من قبل جامعة بوليتكنك فلسطين، مشيدا بتميز الاداء الذي تلعبه وحدة النشر والمعلومات في نشر رسالة الجمعية، واظهار دورها الحيوي في التفاعل مع الجمهور بين الوسط الواسع من ابناء المجتمع، واعداً بالاستمرار.

واعتبر أبو عيشة ان هذا الجزء هو احدى الخدمات المتعددة الذي تقوم به الجمعية في محافظة الخليل وغيرها من مناطق الوطن، واهمية اقامة مثل هذه الفعاليات والانشطة بين الوسط الطلابي كشريحه مثقفه وواعدة.

بدروه اعتبر سعيد الخطيب منسق المتطوعين في جنوب الضفة، أن عقد الورشة في جامعة بوليتكنك فلسطين تأتي ضمن سلسة الفعاليات التي تنظمها دائرة الشباب والمتطوعين وعمادة شؤون الطلبه التي تسعى دائما ومن خلال شراكتها مع الجمعات الفلسطينة لتوطيد مفاهيم العمل التطوعي المجتمعي وتنمية قدرات المتطوعين الذي يعتبر العدد الاضخم بين صفوفها في الجمعية.

واثنى الخطيب على جهود عمادة شؤون الطلبة في تنظيم الورش المجتمعية الهادفة.

وفي ختام الورشة شكر الخطيب الطلبة على حضورهم وتميزهم في التفاعل مع انشطة الجمعية، ونقل تحيات رئيس واعضاء الهيئة الادارية ومدير عام الفرع للطلبه، وقدم درع الجمعية لعمادة شؤون الطلبه تقديرا لجهودهم المبذوله والمعطاءة.