الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة تنمية الشباب تختتم عام 2009 بالعديد من الأنشطة الحيوية والتراثية

نشر بتاريخ: 30/12/2009 ( آخر تحديث: 30/12/2009 الساعة: 19:47 )
القدس- معا- اختتمت دائرة تنمية الشباب عام 2009 بالعديد من الأنشطة الهامة والحيوية والتراثية ضمن احتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية 2009، فقد تم إحياء موسم النبي موسى خلال شهر نيسان 2009 ضمن أنشطة اللجنة المقدسية لإحياء موسم النبي موسى عليه السلام بالتعاون مع الحملة الأهلية لاحتفالية القدس عاصمة الثقافة العربية وبرعاية اللجنة الوطنية للاحتفالية.

وتضمن إحياء موسم النبي موسى: عرض بيارق وفرق كشفية وعروض استعراضية لفرق دينية وشعبية، وفعاليات ترفيهية للأطفال وفعاليات لمؤسسات ومراكز نسوية، إضافة إلى منتوجات تراثية وتطريز ومعرض صور عن غزة وجنين وصور نادرة للقدس، فضلا عن عروض لفرق صوفية وأناشيد دينية وعروض مسرحية.

من ناحية أخرى دعمت دائرة تنمية الشباب المبادرة الشبابية لمؤسسة إيليا للشباب والخاصة بإنتاج فيلم وثائقي عن القرى المهجرة (زكريا و بيت عطاب و جراش وابوجمال) يدعى "البيت المنتزع"، الذي نفذ من قبل مجموعة من الشباب المقدسي مع أقرانهم في مركز إبداع في مخيم الدهيشة، هذا وقد تم عرض الفيلم محليا ودوليا في المدارس والمؤسسات الشبابية .

وخلال عام احتفال القدس عاصمة للثقافة قامت دائرة تنمية الشباب بتنظيم جولات لطلبة المدارس الى مناطق فلسطين المحتلة عام 1948 (عكا وحيفا ويافا والناصرة) والى مدن ومخيمات الضفة الغربية والى القرى المهجرة منذ عام 1948 في منطقة القدس .

خلال شهر كانون الأول تم عمل ثماني جولات إلى ذات القرى المهجرة وأربع جولات في البلدة القديمة مستهدفة طلاب صفوف الثامن والتاسع في مدارس: الأيتام الثانوية والفتاة اللاجئة الثانوية والنهضة والنظامية، بهدف خلق حالة وعي لدى الطلبة المقدسيين عن حقيقة هويتهم وانتمائهم وتعريفهم بتاريخ فلسطين الحديث والقديم.

وكان يتم تزويد الطلبة المشاركين بالجولات بكاميرات للتصوير بهدف إعداد تقارير عن كل جولة كما يرونها في عيونهم، ويذكر أن هذه الجولات تمت برعاية القدس عاصمة الثقافة العربية.