الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ليبيا تقرر تخصيص مبلغ شهري دعما للسلطة الوطنية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 30/04/2006 ( آخر تحديث: 30/04/2006 الساعة: 23:08 )
غزة معا- أبلغ وزير الخارجية الليبي السيد حسونة الشاويش وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني د. محمود الزهار اليوم قرار الجماهيرية الليبية دعم الحكومة الفلسطينية بمبلغ مالي شهريا دون ان يحدد قيمته .

وأكد الوزير الليبي للوزير محمود الزهار خلال لقائهما ظهر اليوم الاحد في مقر وزارة الخارجية الليبية بطرابلس ان ليبيا قررت تقديم دعم مالي شهري للحكومة الفلسطينية وستوصله بالطريقة التي ترغب بها الحكومة ولا تمانع ان يتم ذلك عبر الجامعة العربية طالما انه سيصب في المصلحة الفلسطينية.

واوضح ان مجلس الوزراء الليبي سيحدد في جلسته التي ستعقد غدا الاثنين القيمة المالية التي ستقدم بشكل شهري للحكومة الفلسطينية مشددا على التزام بلاده الكامل بدعم الشعب الفلسطيني وحكومته معتبرا ان الدعم للشعب الفلسطيني هو واجب ويجب المساهمة فيه.

واضاف وزير الخارجية الليبي حسونة الشاويش " ان ليبيا قررت تقديم منح سنوية لطلاب فلسطينيين للدراسة في الجامعات الليبية في تخصص الطب والصيدلة للمساهمة في الارتقاء بالمجتمع الفلسطيني وذلك بناء على طلب قدمه يوم أمس الوزير محمود الزهار للزعيم الليبي معمر القذافي الذي وافق عليه و سيبدأ استقبال هذه المنح ابتداء من العام الدراسي القادم اي بعد صدور نتائج الثانوية العامة لهذا العام".

كما أبلغ وزير الخارجية الليبي حسونة الشاويش محمود الزهار وقوف الجماهيرية العربية الليبية مع الحكومة الفلسيطينة في الملف السياسي وخاصة في موضوع المعابر واستعدادها الكامل للوقوف مع الموقف العربي المشترك في هذه القضية التي تشكل اهمية خاصة للشعب الفلسطيني.

واوضح ان وزير الداخلية الليبي شكل لجنة لمراجعة اوضاع الاخوة الفلسطينيين في الجماهيرية وفق الاصول والقوانين وبيان اوجه القصور لمعالجتها حيث كان السيد الوزير د. محمود الزهار طالب بزيادة التسهيلات المقدمة للفلسطينيين المقيمين في ليبيا.

على صعيد آخر التقى اليوم وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني د. محمود الزهار مع الدكتور علي عبد السلام التريكي وزير الشؤون الافريقية بالجماهيرية العربية الليبية حيث استعرض له الاوضاع السياسية الراهنة في فلسطين وحالة الحصار التي تمر بها من قبل الاحتلال الاسرائيلي ومحاولات فرض الحصار السياسي على الحكومة الحالية التي تواصل رفع الراية الفلسطينية رافضة تنكيسها.

وشدد السيد الوزير د. علي عبد السلام التريكي على اهمية الوحدة الوطنية الفلسطينية معتبرا ان هذه الحكومة تصلب من الموقف العربي بالسقف السياسي الذي ترفعه مؤكدا ان القضية الفلسطينية هي قضية العرب الاولى ولن يتخلى عنها أحد.

واضاف الموقف العربي الشعبي معكم والجماهير العربية مستاءة من حصار الحكومة مشيدا بالموقف السياسي للحكومة وسمعتها الطيبة وقضية نظافة اليد المعروفة عنها.