الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العوض ل"معا": 2010 سيكون صعبا على الفلسطينيين اذا استمر الانقسام

نشر بتاريخ: 01/01/2010 ( آخر تحديث: 01/01/2010 الساعة: 21:02 )
غزة- معا – اعتقد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض اليوم الجمعة أن عام 2010 سيكون عاما صعبا على الشعب الفلسطيني لان ملف الانقسام لازال قائما والعدوان الإسرائيلي متواصل من خلال الحصار على غزة وتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية، كما أن القيادة الفلسطينية بكل أطيافها تستقبل العام الجديد بحالة من الإرباك وغياب الخطة الإستراتيجية السياسية لمواجه التحديات.

على صعيد الحوار الفلسطيني والمصالحة قال العوض في حديث ل"معا" لا زالت العملية مجمدة وتنتظر توفير الإرادة من قبل حركة حماس، كما تنتظر حسن النوايا المطلوبة وبأخذ ملاحظات الفصائل بعين الاعتبار أثناء تطبيق المصالحة على ارض الواقع.

على الصعيد السياسي أضاف العوض بالرغم من الموقف الفلسطيني الذي ما زال يؤكد رفضه لاستئناف المفاوضات قبل وقف الاستيطان إلا أننا نلاحظ هناك خطة متكاملة لتدوير الزوايا في هذا الموقف، محذرا من مغبة التراجع عن هذا الموقف الثابت والعودة إلى دوامة المفاوضات الغير مجدية.

وتوقع العوض خلال الشهر القادم تكون هناك حركة سياسية نشطة من الولايات المتحدة الأمريكية، حيث سيصل جورج ميتشل إلى المنطقة، كما من المتوقع أن يقوم الرئيس محمود عباس بزيارة إلى القاهرة الأسبوع القادم والتي تأتي بعد زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي تصب جميع التحركات لإيجاد مخرج من الأزمة السياسية.

ودعا العوض القيادة الفلسطينية للثبات على موقفها وعدم الرضوخ للضغوطات والتوجه إلى إقرار باستراتيجة فلسطينية لمواجه كل التحديات المقبلة والمتوقعة عام 2010.

واعتقد العوض أن ملف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط سيشهد حراكا سياسيا متواصلا مطلع العام، وان إسرائيل ستحاول إطلاق سراحه بأقل ثمن ممكن.