الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الازهر تنظم ورشة عمل بعنوان" آلية عمل سوق فلسطين للأوراق المالية"

نشر بتاريخ: 05/01/2010 ( آخر تحديث: 05/01/2010 الساعة: 10:58 )
غزة-معا- نظمت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة الأزهر بغزة ورشة عمل بعنوان آلية عمل سوق فلسطين للأوراق المالية بحضور الأستاذ الدكتور جواد وادي رئيس الجامعة، والدكتور جبر الداعور نائب الرئيس للشئون الإدارية والمالية والدكتور محمود عكاشة نائب الرئيس لشئون الجودة والتخطيط والدكتور على النعامي رئيس قسم المحاسبة والدكتور سمير أبو مدللة رئيس قسم الاقتصاد وعدد كبير من طلبة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، وذلك بقاعة المؤتمرات المركزية بمبنى الكتيبة.

وحاضر في الورشة كل من الأستاذ سليمان آل رضوان نائب المدير العام لشركة وساطة للأوراق المالية والأستاذ رمزي خليفة من نفس الشركة، واستمرت الورشة ثلاث ساعات.

افتتح الورشة د. على النعامي رئيس قسم المحاسبة، متناولا أهمية دراسة الأسواق المالية نظراً للظروف الاقتصادية الدولية التي تمر بها المنطقة منذ عام 1983 وانهيار سوق المناخ في الكويت وانهيار بورصة نيويورك 1987 وبورصة هو نج كونج 1997 وفضيحة شركات المساهمة في الولايات المتحدة وانتهاءً بالانهيار المالي العالمي عام 2007.

وأوضح رئيس قسم المحاسبة التغيرات التي حدثت على الخطة الدراسية لأقسام الكلية وإدخال مقررات تلائم التطور الحديث في منهج المحاسبة والاقتصاد والإدارة مع ضرورة ربط الجامعة بالمجتمع مما يخلق فرص عمل جيدة لخريجي جامعة الأزهر والتي تواكب التطورات الاقتصادية الجارية أولاً بأول.

وتحدث الأستاذ سليمان آل رضوان عن تعريف أسواق المال والمشكلة المالية المعاصرة وكيفية المضاربة في شراء الأسهم والسندات في الشركات في فلسطين وعلى المستوى الدولي وكيفية اقتناص فرصة الاستثمار ودراسة التحليل المالي للشركات وآلية المضاربة والفرق بين نظام بيع وشراء الأسهم قبل إنشاء سوق المال الفلسطيني وبعدها، والمؤشرات المالية وماذا تعني للمستثمر وأثر ذلك على ميزانيات الشركات.

وتحدث رمزي خليفة عن كيفية العمل في أسواق المال وأعطى نبذة عن الهيكل التنظيمي لسلطة النقد الفلسطيني منذ تأسيسها عام 1995 بصفتها البنك المركزي والرقيب على عمل أسواق المال الفلسطينية.