السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير لوزارة الاعلام: سلطات الاحتلال تهدم 23 الف منزل منذ عام 67

نشر بتاريخ: 05/01/2010 ( آخر تحديث: 06/01/2010 الساعة: 07:53 )
بيت لحم -معا- اصدرت وزارة الاعلام الفلسطينية تقريرا اوضحت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت منذ العام 1967 ما يفوق الثلاثة وعشرين ألف منزل فلسطيني ، ففي القدس الشرقية المحتلة وحدها هدمت سلطات الاحتلال أكثر 700 مبنى يملكه الفلسطينيون في الفترة الممتدة بين العام 2000 والعام 2009 تحت ذريعة عدم الترخيص.

وهدمت سلطات الاحتلال خلال العام 2009 أكثر من 103 وحدات سكنية في القدس الشرقية وحدها . وشهد العام 2009 ارتفاعاً ملحوظاً في هدم منازل الفلسطينيين في القدس، مقارنة بالعام 2008 حيث تم هدم 89 منزلاً .

وقد تم هُدم 23 منزلا من أصل 103 خلال العام 2009 ذاتيّاً، حيث اضطر أصحابها إلى هدمها تجنّباً لعقوبات قد تفرضها عليهم بلدية الاحتلال. الأمر الذي أدى إلى تشريد أكثر حوالي 600 مواطن نصفهم أطفال .

وارتفع عدد الـمنازل التي تلقت أوامر بالهدم منذ مطلع العام 2009 إلى أكثر 1500 منزل في مناطق مختلفة من مدينة القدس المحتلة. فيما استولى ما يسمى حارس أملاك الغائبين على 200 منزل في القدس المحتلة وسلم معظمها إلى جمعيات يهودية.

وفيما يلي تفصيل بأبرز عمليات الهدم والإخطار بالهدم خلال النصف الثاني من العام 2009 شهر12 :

1- 912 سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي مواطني قرية العقبة شرق طوباس تسعة إنذارات تقضي بوقف العمل في منزلين لمواطنين من القرية وسبع إنذارات أخرى تقضي بهدم مساكن ومنشات لهم. وبهذا يرتفع عدد المنشآت المخطرة بوقف البناء في قرية العقبة منذ عام 1997 إلى 48 منشأه ( 95% ) من منشات القرية .

2- 1712 سلّـمت طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس قراراً يقضي بهدم سبعة منازل تعود لعائلة جمعة في حي جبل الـمكبر إضافة إلى أمر بهدم مسجد الحي المذكور ، وتؤوي الـمنازل الـمستهدفة 51 مواطناً .

3- 2312 هدمت جرافات الاحتلال محطة محروقات وبقاله و" كونتنير" في قرية قصرة جنوب نابلس. تعود ملكيتها للمواطن معتصم محمود عودة.
4- 2412 - سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 12 مواطنا إخطارات هدم في قرية برطعة الشرقية غرب جنين. و المواطنون الذين تسلموا الإخطارات هم: سمير محمد قبها، نائل احمد قبها، فراس غالب قبها، محمد يوسف قبها، عمر محمود قبها، رفعت صالح قبها، ياسر قبها، رجا لطفي قبها، احمد لطفي قبها، محمد زهير قبها، محمد صبحي قبها وسري لطفي قبها.
5- 3112 - هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، " بركسين " تابعين للمواطن غالب الزعتري في منطقة البويرة شرق الخليل.

شهر 11:
1- 1112009 إرغام مواطن على هدم منزله بالقدس المحتلة : أرغمت بلدية الاحتلال المواطن موسى سليمان مشاهرة من جبل المكبر بهدم منزله بيديه والبالغة مساحته نحو 50 مترا مربعا ، ويؤوي أسرة مكونة من 6 أشخاص .

2- 2112009 هدم منزلين بالقدس المحتلة وإلحاق الأضرار بمنزل ثالث: هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منزلين في حي الثوري جنوب البلدة القديمة من القدس، فيما تضرر منزل ثالث خلال عملية الهدم التي تسببت في تشريد أكثر من عشرين مواطنا يسكنون المنزلين. ويعود المنزل الأول، ومساحته 70 مترا مربعا، للمواطنة سهام أبو حلب ويقطنه 14 شخصا .

أما المنزل الثاني فيعود لعائلة المواطن هارون القواسمي ويسكنه 10 أشخاص حيث هدمت وتبلغ مساحته 80 مترا مربعا . ومن جراء عملية الهدم تضرر منزل المواطن ناصر الشويكي الملاصق للمنزلين اللذين تم هدمهما .

3- 4112009 = تسليم ثلاثة إخطارات هدم في نابلس : سلمت سلطات الاحتلال المواطنين حازم عنتر وعبد القادر هاشم و مجدي عاصي من منطقة الضاحية العليا بنابلس إخطارات بهدم منازلهم ليرتفع العدد الكلي إلى 20 إخطارا بالهدم في هذه المنطقة.

ويأتي هذا الإجراء ألاحتلالي في إطار التوسع الاستيطاني لمستوطنة "براخه" القريبة من المنطقة .

4- 15112009 = إخطارات بهدم 11 منزلا جنوب الخليل : سلمت سلطات الاحتلال إخطارات بهدم 11 منزلا تضم 175 مواطنا من عرب الهذالين جنوب مدينة الخليل .

والتقى ممثلون عن أصحاب المنازل المهددة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض الذي وعدهم بزيارة الموقع والاطلاع على مشكلتهم على الأرض .

5- 17112009 هدم منزل بالقدس وتشريد 30 مواطنا : هدمت جرا فات الاحتلال منزل المواطن نصري نصار الحسيني الذي يأوي أكثر من 30 فردا . ويتكون المنزل من 4 شقق ويقع في حي واد قدم إلى الجنوب من البلدة القديمة من القدس.

6- 17112009 مذكرة تطالب الاحتلال بوقف سياسات الهدم : طالبت ثلاث مؤسسات حقوق إنسان في مذكّرة قانونيّة تفصيليّة الاحتلال الإسرائيليّ التوقف عن سياسة " الإهمال التنظيمي" التي تتبعها بشأن التجمعات السكنية الفلسطينية في المناطق التي تحت سيطرتها التنظيمية، والامتناع عن تفعيل الجانب العقابي فقط في قوانين التنظيم السارية المفعول والمتمثلة في آلاف أوامر الهدم التي أصدرتها لجان التنظيم في الإدارة المدنية طوال سنوات الاحتلال حتى إصلاح الوضع التنظيمي في المناطق المصنفة (ج).

وأوضحت المؤسسات الثلاث وهي مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، ومؤسسة حاخامين لأجل حقوق الإنسان، والحركة الإسرائيلية ضد هدم البيوت ICAHD، أن النظام التنظيمي الذي تُطبقه ما تسمى الإدارة المدنية على التجمعات الفلسطينية يستند على مخططات تعود إلى سنوات الانتداب البريطاني في بدايات الأربعينيات من القرن العشرين، والتي لم تعد مناسبة لتلبية احتياجات السكان، بينما يتم إعداد وتطبيق أحدث المعايير والمخططات التنظيمية على المستوطنات غير الشرعية في الضفة الغربية لضمان توسعها وبقائها.

7- 18112009 هدم 4 منازل ومؤسسات بالقدس المحتلة : هدمت قوات الاحتلال منزل المواطن خالد الرويضي، و منزل المواطن محمد عواد من حي البستان بالقدس المحتلة ، ما أدى إلى تشريد 18 شخصا من سكان المنزلين . كما هدمت جرا فات الاحتلال " كراجا " يعود للمواطن اياد رمضان صيام، ومقر جمعية نسائية محلية.

وفي بلدة العيسوية شرق القدس المحتلة هدمت قوات الاحتلال منزل المواطنين عبد الحليم داري وإبراهيم ادري المكون من شقتين بمساحة تتألف من 240 مترا مربعا وشردت أكثر من 14 شخصا كانوا يسكنون المنزل .

8- 18112009 إخطارات بهدم منزلين في عزون : سلمت قوات الاحتلال إخطارات هدم منازل لكل من المواطنين عكرمة يوسف سليم، و محمد عاصي جمال من سكان البلدة بلدة عزون شرق قلقيلية وذلك بعد اقتحامها القرية مساء.

وقالت مصادر بلدية عزون إن سلطات الاحتلال تنوي إنشاء منطقة صناعية خلف محطة وقود تعود للمواطن تحسين منصور من الجهة الغربية لقرية النبي الياس المحاذية للبلدة من الجهة الغربية.

شهر 10:
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين 1210 2009 ، منزل المواطن أمجد التليقي في بيت حنينا بالقدس المحتلة . وتبلغ مساحة المنزل المذكور 70 مترا مربعا، يقطنه 5خمسة أفراد . وبررت سلطات الاحتلال جريمتها بحجة عدم الترخيص.

في اليوم ذاته هدمت جرا فات الاحتلال أساسات منزل آخر قيد الإنشاء في حي الاشقرية شمال القدس المحتلة تعود ملكيته لعائلة الزغل .

على صعيد متصل قال تقرير لوحدة البحث والتوثيق في مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية نشر مطلع" تشرين1 " من عام2009 إن سلطات الاحتلال تخطط لهدم 150 منزلا في أحياء مختلفة من مدينة القدس المحتلة خلال الفترة القريبة القادمة وذلك بناء على أوامر هدم صدرت في وقت سابق.

وأكد التقرير على أن الجزء الأكبر من هذه المنازل يقع في بيت حنينا وشعفاط، والأشقرية ومشروع نسيبة وسلوان والثوري وجبل المكبر وصور باهر وفي أحياء وبلدات الطور، الزعيم، العيسوية، ورأس خميس.

كما كشف التقرير عن أن ما يسمى حارس أملاك الغائبين الإسرائيلي سيطر على ما مجموعه 200 منزل داخل أسوار البلدة القديمة تدار معظمها من قبل جمعيات استيطانية يهودية .

وإمعانا في تنكيلها بالمواطنين المقدسيين هدمت سلطات الاحتلال يوم الثلاثاء 2710 2009 منزل المواطن نمر علي نمر في بلدة صور باهر جنوب القدس المحتلة ،. و يتكون المنزل المهدم من طابقين ويضم أربع شقق سكنيه تبلغ مساحتها 600 متر مربع يقطنها 50 نفرا. كما هدمت قوات الاحتلال في نفس البلدة منزل المواطن أحمد أبو سرحان الذي يقطنه 12 نفرا، بعد أسبوع واحد على تلقي المواطن المذكور إخطارا بهدمه.

وفي اليوم ذاته هدمت جرافات الاحتلال منزل المواطن خميس الطحان في ضاحية السلام شمال شرق القدس المحتلة ومساحته 60 مترا مربعا ويقطنه 9 أنفار. يذكر أن منزل المواطن الطحان يهدم للمرة الثالثة بذريعة البناء بدون ترخيص .

وفي نفس السياق هدمت الجرافات الإسرائيلية يوم الخميس 29102009 ، بيتين في قرية السر القريبة من سجن بئر السبع ، إضافة إلى عدة منازل في قريتي أبو صلب والعراقيب غير المعترف بهما في بئر السبع .

وقال رئيس المجلس الإقليمي للقرى غير المعترف بها في النقب إبراهيم الوقيلي إن السلطات الإسرائيلية تنفذ عمليات الهدم هذه تمهيدا لشق شارع عابر إسرائيل، وشارع 31، وإقامة معسكر لجيش الاحتلال .

في المقابل سلم محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل يوم الاثنين 2610 2009 ستة مواطنين منازلهم الجديدة بعد إعادة بنائها. والتي كان الاحتلال قد هدمها خلال السنوات الماضية. والمواطنون هم منذر الوحش وجميل صلاحات وخضر رباح ومحمد أبو التين وتحسين أبو التين واحمد حسان .

وشدد حمايل على أن السلطة الوطنية تعمل جاهدة من اجل إعادة الأمل لكل أصحاب المنازل التي هدمها الاحتلال الإسرائيلي .

شهر9
سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مواطنين في قرية كيسان شرق بيت لحم، إخطارات بهدم منازلهم . وذلك يوم الخميس 2492009 . وقالت مصادر مجلس قروي كيسان إن قوات الاحتلال سلموهم عدة إخطارات كان أخطرها ما وجه للمواطن حسين علي غزال وولديه الذين تسلموا إخطارات بهدم ثلاثة منازل تعود للعائلة بذريعة البناء بدون ترخيص.
. وأكدت المصادر بان جنود الاحتلال هددوا عائلة غزال بهدم المنازل الثلاثة بعد أسبوع من تاريخ تسلمهم الإخطارات .
جدير بالذكر أن جرا فات الاحتلال كانت هدمت منزل المواطن غزال أكثر من مرة تحت نفس الذريعة.

على صعيد متصل أخطرت قوات الاحتلال عدة مواطنين في محافظة طوباس بهدم عدد من البركسات والخيام المقامة على أراضيهم . وقال تقرير أعدته الشرطة الفلسطينية إن المنشآت المهددة بالهدم تعود لمواطنين من عائلتي بشارات وبني عودة وهي مقامة في منطقة المكحول من أراض بلدة الحديدية بمحافظة طوباس .

شهر8
كشف تقرير لمركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية أن مجموع المنازل التي أجبر مواطنون مقدسيون على هدمها خلال الخمسة أشهر الأخيرة وصل إلى 18 منزلا يقطنها مجتمعة 136 نفرا غالبيتهم من الأطفال والنساء. وذلك تحت طائلة الغرامة المالية العالية التي تراوحت ما بين 70 – 80 ألف شيكل.

من جهتها كشفت حركة "السلام الآن" الإسرائيلية عن أن الحكوماتالإسرائيلية دمرت ما يقارب ألف منزل فلسطيني في مدينة القدس الشرقية منذ اتفاقياتأوسلو. يقطنها ما يقارب مائتي ألف (200,000) مواطن فلسطيني .

وأعلنت الحركة أن خطة الاستيطان الإسرائيلية في القدس الشرقية تجهز لبناء 5700وحدة استيطانية تكتمل في غضون الأشهر المقبلة وسيتم تسليمها للمستوطنين.مؤكده انهفي المدى القصير جدا، سيصبح اليهود أغلبية سكانية في الجانب العربي من القدس. ففي16 8 2009 سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي 17 مواطنا في قرية سالم جنوب نابلس إخطارات رسمية بهدم منازلهم في مناطق الظهرة، والرويسة الجنوبية .

وعرف من بين المواطنين ، محمد ورامز و رامي اشتيه ، ووديع محمد، ورائد ومراد حيدر، ومحتسب كركري، مصعب وزاهر جبور .

وفي 18 82009 دمرت قوات الاحتلال الإسرائيلي خمسة كراجات لتصليح وبيع قطع السيارات في مدينة قلقيلية تعود لكل من: محمد الصراوي ، بسام ومحمد زيد ومحمد عناية وداوود بكر.

اما في 26 82009 أرغمت بلدية الاحتلال في القدس ، المواطن محمد فيصل جابر من البلدة القديمة على هدم مسكنه بيديه تحت طائلة الغرامة المالية العالية ، وتبلغ مساحة المسكن المذكور (28 مترا مربعا) تؤوي أسرة من 5 أنفار، وقد اضطر المواطن جابر للبناء الإضافي لحل ضائقته السكنية. حيث يقيم وأسرته في غرفة لا تتعدى مساحتها اثني عشر مترا مربعا .

شهر7
سلطات الاحتلال تهدم وتخطر بالهدم عشرات المنازل خلال شهر تموز.
هدمت جرافات الاحتلال يوم الاثنين 1372009 منزلين في بيت حنينا وسلوان بالقدس المحتلة. وتعود ملكية احد المنازل للمواطن علاء الشويكي وتبلغ مساحته 120 مترأ مربعا تقطنها عائلة من ثمانية أنفار ، فيما يعود المنزل الأخر للمواطن جميل المسالمه ويقع في حي سلوان جنوب البلدة القديمة بمساحة تبلغ 90مترا مربعا يقطنها 17 فردا .

يذكر ان منزل المسالمة مشيد منذ حوالي 150 عاما ، وحول المبررات التي ساقتها سلطات الاحتلال لجريمتها هذه ، قال المواطن مسالمة أنهم اتهموه بترميم المنزل وإحداث إضافات عليه . هذا وطلبت محكمة الاحتلال من المواطن المذكور دفع 80 ألف شيكل غرامة من اجل تأجيل عملية الهدم . وأكد المسالمة على أن الجمعيات الاستيطانية عرضت عليه مبالغ خيالية في مقابل أن يبيعهم المنزل.

على الصعيد ذاته قالت جمعية "عير عاميم " العاملة في مجال تعزيز العلاقات بين السكان اليهود والعرب في القدس ، إن بلدية الاحتلال تعمل على إعداد خطة لهدم حي البستان في سلوان سلوان بالكامل من اجل تحويله إلى حديقة أثرية.

وأكدت الجمعية على أن البلدية تسعى إلى السماح لليهود فقط بالبناء في محيط المنطقة. حيث تم نقل ملكية 14 عقارا في سلوان تبلغ مساحتها الإجمالية 28 دونما إلى جهات يهودية .

واستمرارا منها في سياسة هدم المنازل قامت قوات الاحتلال يوم 157 2009 بتسليم إخطارات بالتوقف عن العمل في بيوت لمواطنين من بلدتي حجه والفندق بمحافظة قلقيلية منها ما هو مسكون وأخرى قيد الإنشاء وأمهلت أصحابها حتى 13/8/ 2009 لمراجعة محكمة الاحتلال في بيت أيل . وبلغ مجموع الإخطارات التي تم تسليمه 9 إخطارات من بينها إخطار بهدم احد المساجد وأخر لرئيس مجلس بلدي الفندق . هذا وتقدم متسلمو الإخطارات بمناشدة لسيادة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض وللوزراء والمؤسسات الحقوقية من اجل العمل على وقف إجراءات الاحتلال المدمرة بحقهم وبحق أسرهم ومنازلهم . مشيرين إلى وجود ما يقارب 100 منزل عرضة لهكذا إجراءات تعسفية .

وفي محافظة الخليل أخطرت قوات الاحتلال يوم 217 أهالي قرية اللتوانة بهدم منازلهم وأبارهم دون إبداء أسباب. وقد طالت الإخطارات سبعة مواطنين من عائلة ربعي وأخر من عائلة العذرة .

أما في محافظة سلفيت فقد اقتحمت قوات الاحتلال في 2772009 بلدة كفل حارس شرق سلفيت، وسلمت إخطارات بهدم مباني قيد الانتشاء وأخرى تدعو إلى التوقف عن البناء. وبلغ مجموع الإخطارات المسلمة للمواطنين 11 أخطارا من بينها أمر بإزالة بركس يعود لمعمل شايش.

شهر6 :
1- شرعت جرا فات الاحتلال الإسرائيلي صباح الخميس 46 2009 بإزالة وتدمير أكبر سهل زراعي شمال الأغوار شرق محافظة طوباس.
وبحسب مصادر مركز العمل التنموي "معا" أخذت سلطات الاحتلال في تنفيذ القرار العسكري الإسرائيلي القاضي بهدم وإزالة 28 بركسا زراعيا إضافة إلى عشرات الخيام وصهاريج المياه، والصادر قبل ثلاثة أيام من بدء الهدم . ، يذكر أن المنطقة التي شهدت عمليات التجريف محاطة بمستوطنة "بيقعوت" الإسرائيلية.

وبذلك تكون قوات الاحتلال الإسرائيلي قد شردت 33 أسرة مكونة من 180 فردا يتعايشون من الزراعة وتربية المواشي .

2- وفي 762009 أعلنت بلدية الاحتلال في القدس عن دفعة جديدة من أوامر الهدم بحق 13 شقة سكنية في بيت حنينا بحجة عدم الترخيص.
و تقع الشقق المذكورة في عمارة صبحي الحلحولي، ويقطنها أكثر من 100 مقدسي . أما يوم الاثنين 86 2009 فقد أقدمت قوات الاحتلال على هدم مجموعة من الآبار الزراعية في منطقتي البوريره والبقعة شرق مدينة الخليل .

3- وفي 962009 داهمت قوات الاحتلال منزل المواطن محمد غوشه في خان الزيت بالبلدة القديمة من القدس المحتلة وأجبرته على هدم الإضافات التي كان قد أجراها على منزله ، دون أن تنذره بذلك ويؤوي المنزل 5 أفراد.

وأكد حاتم عبد القادر وزير شؤون القدس على وجود 800 أمر هدم لإضافات مبان في القدس القديمة.

وفي نفس اليوم قامت قوات الاحتلال بهدم منزل المواطن خليل الهرتوني في طريق الآلام والذي يؤوي 10 أنفار وتبلغ مساحته 25 مترا مربعا، وهو مبنى أضيف على مبنى قائم. وهذه المرة الثانية التي يتم فيها هدم أجزاء من منزل المواطن المذكور .

4- هدمت جرا فات الاحتلال صباح الأربعاء 17 62009 ( 15 حظيرة ) للحيوانات وثلاثة بركسات في منطقة عين الحلوة شمال منطقة الأغوار الفلسطينية. بالقرب من مستوطنة "مسكووين".

5- سلمت سلطات الاحتلال في حي البستان من بلدة سلوان بمدينة القدس المحتلة يوم الخميس 1862009 (7 إخطارات ) بالهدم وفق ما يسمى قانون "محاكمة الحجر 212 " وتعود المنازل المخطرة بالهدم لعائلات( عودة و أبو ذباب، والرويضي و أبو اسنينه و العباسي والطويل . وبذلك ارتفع عدد المنازل التي تسلم أصحابها إخطارات بالهدم وفق القانون المذكور إلى 30 منزلا في حي البستان وحده .

وتقدر إخطارات الهدم لمبان إضافية في القدس المحتلة بنحو 800 إخطار.

وقانون أو أمر محاكمة الحجر " 212 " جزء من قانون التنظيم والبناء الإسرائيلي لعام 1965 ، والذي تتم بموجبه محاكمة المبنى وليس مرتكب المخالفة، لذلك لا يسبق تطبيقه تقديم أي إنذار أو اتهام مما يعني أن بلدية الاحتلال تستطيع هدم المنزل دون النظر لاعتبار زمن إقامته وهذا يشمل جميع مبان الفلسطينيين في القدس المحتلة .

6- سلمت سلطات الاحتلال يوم الأحد 2162009 ،(65 إخطارا ) بالهدم لبنايات وشقق سكنية في أحياء بيت حنينا وشعفاط وسلوان في القدس المحتلة .

ومن بين البنايات التي تسلم أصحابها الإخطارات ، عمارة السنبلة في حي نسيبة والتي تضم 24 شقة، وعمارة ثمين أبو فيالة في بيت حنينا وتضم 15 شقة. وبناية محمد أبو خضير في شعفاط وتتألف من 12 شقة وبناية غيث في بيت حنينا و تتألف من 12 شقة .

7- سلمت سلطات الاحتلال في قرية عزون عتمه بمحافظة قلقيلية العديد من المزارعين إخطارات بهدم بركسات وحظائر لتربية الماشية وخزانات مياه معدنية .

ويذكر أن القرية المذكورة معزولة خلف جدار الضم والتوسع الاستيطاني العنصري