الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأشغال تستمر في انشاء طريق الباذان نابلس وتعبد عدد اخر بنابلس

نشر بتاريخ: 05/01/2010 ( آخر تحديث: 05/01/2010 الساعة: 18:28 )
رام الله -معا- قالت وزارة الاشغال والاسكان ان العمل في إعادة انشاء طريق الباذان نابلس ( ابتداء من اتحاه نابلس حتى قرية الباذان) مستمر في (المرحلة الأولى) بطول 2500 متر، بكلفة اجمالية 1,030990 دولار، بتمويل المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا بإدارة البنك الاسلامي للتنمية.

وحسب البيان الصحفي الصادر عن وحدة العلاقات العامة في الوزارة ( يعتبر الطريق اقليميا رابطا حيث يربط العديد من المدن والقرى، أذ يربط مدينة نابلس يمحافظة اريحا والأغوار وبمحافظة طوباس وبمحافظة جنين، ويعتبر ممرا باتجاه المعابر (معبر الكرامة باتجاه الاردن)، ويربط العديد من القرى بمحافظة نابلس منها الباذان، طلوزة، الفارعة، سيريس، ميثلون وغيرها من القرى.

وأشار البيان الى أن الطريق يشكل أهمية قصوى لقرية الباذان لأهميتها السياحية وهي من المناطق السياحية الكبرى في المنطقة.

ويشمل المشروع على إعادة أنشاء الطريق بحيث يشمل الأعمال الترابية وأعمال البيسكورس والطبقة الاسفلتية بعرض 10 امتار وسماكة 7 سم حيث سيتم عمل مسلكين للمركبات الصاعدة، ومسلك للمركبات النازلة في منطقة الانحدار. وبلغت نسبة الانجازر في المشروع 80% .

ومما يجدر ذكره أن توقيع اتفاقية تنفيذ الأعمال في الطريق تمت في مقر وزارة الأشغال العامة والإسكان في شهر تموز الماضي من قبل الدكتور محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان والمقاول شركة الصعايدة للتعهدات العامة، بحيث تتم الأعمال خلال 240 يوما تقويميا من يوم مباشرة الأعمال.

صيانة طرق في محافظة نابلس
انهت الوزارة العمل في صيانة مجموعة من الطرق في محافظة نابلس بطول 5 كيلو متر، بكلفة اجمالية 2,5 ميلون شيكل، وشملت هذه الأعمال طرق مدخل بيت فوريك حيث تمت أعمال التوسعة وبناء جزر ودهان بطول 1400 متر، ومدخل سالم، وطريق عصيرة، ومدخل صرة، وطريق بيت اميرن.

طريق حجة كور
باشرت وزارة الأشغال العامة والإسكان تعبيد طريق حجة كور في محافظة قلقيلية بعد اتمام أعمال توسعة الطريق ليصبح عرض الأسفلت ستة أمتنار، وعمل حماية من الباطون لأكتاف الطريق، وصيانة وتطوير العبارات الانبوبية القائمة.

ويعتبر هذا الطريق اقليميا رابطا بطول خمسة كيلو مترات، بلغت كلفته الاجمالية 564650 دولار، بتمويل من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا بإدارة البنك الاسلامي للتنمية. ويربط الطريق بين عدد من القرى والبلدات منها حجة، كور، كفر قدوم، ويربط مدينة قلقيلية بغيرها من مدن شمال ووسط الضفة الغربية، ويعتبر الطريق رابطا محافظة قلقيلية بمحافظتي طولكرم ونابلس، ويخدم عدد من التجمعات السكانية في هذه المحافظات.

وكان الدكتور محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان قد وقع اتفاقية تنفيذ الأعمال في تموز الماضي مع المقاول شركة كسارات القيسي.