الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توني بلير يطلع على الاثار السلبية لاستمرار اغلاق طريق اريحا- العوجة

نشر بتاريخ: 05/01/2010 ( آخر تحديث: 06/01/2010 الساعة: 00:51 )
اريحا-معا- استقبل محافظ أريحا والأغوار كامل حميد ظهر اليوم، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام توني بلير ، وقدم حميد وعدد من المسؤولين الأمنيين شرحا موسعا حول المعاناة والأضرار التي يتعرض لها مواطنو المحافظة بسبب إصرار قوات الاحتلال على فرض سياستها و إجراءاتها الأمنية في المحافظة ، ومواصلة اقتحام مدينة أريحا وعدد من القرى والتجمعات السكانية في المحافظة بهدف إحراج السلطة الوطنية الفلسطينية وأجهزتها الأمنية .

وشارك في اللقاء الذي استمر قرابة الساعة المهندس ماجد الفتياني نائب المحافظ والعميد الركن خالد أبو كامل قائد منطقة أريحا والأغوار والمحامي صائب نظيف عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمقدم محمود صلاح الدين مدير عام الشرطة ومدراء المخابرات العامة والاستخبارات العسكرية والأمن الوقائي والارتباط العسكري والمدني والشرطة العسكرية إلى جانب رئيس اتحاد نقابات عمال فلسطين وائل نظيف ومنسق حملة أنقذوا الأغوار فتحي خضيرات .

وقدم المحافظ للمبعوث بلير عرضا موثقا بالصور حول معاناة المواطنين على الحواجز الإسرائيلية بمناطق مختلفة سواء الثابتة أو المتنقلة (الطيارة)، وطالب الرباعية والمجتمع الدولي بممارسة ضغط حقيقي على الحكومة الإسرائيلية وإلزامها بما تم التوافق والتفاهم عليه. وشدد على أن ما تقوم به إسرائيل على الأرض لا يخدم السلام بل إن الممارسات الإسرائيلية تعيق تنفيذ وترجمة رؤية السلطة الوطنية بالبناء والتنمية، مشيرا إلى أن القيادة والشعب الفلسطيني جادون بسلام عادل يضمن الاستقرار للجميع.وثمن المحافظ حميد الجهود التي يبذلها السيد بلير معربا عن أمله باستمرارها وزيادتها لتحقيق نتائج يلمسها المواطن.

وتحدث العميد خالد ابو كامل قائد منطقة أريحا والأغوار بالاجتماع الموسع والذي انضم إليه قادة الأجهزة الأمنية والشرطية بالمحافظة عن الممارسات العديدة من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمعيقات وعن بوابة المشروع العلمي (المشروع الإنشائي العربي) حيث يتم تفتيش المسافرين والإعاقة رغم انه يليها نقطتين أو ثلاثة، كما أن البوابة تقع إلى الداخل من شارع 90 ، مشيدا بالاهتمام والمتابعة من قبل السيد بلير وزيارته المتكررة للمنطقة.
ورحب عضو المجلس الثوري لحركة فتح المحامي صائب نظيف بالسيد بلير مؤكدا رغبة الشعب الفلسطيني بان يحيا حياة كريمة على أرضه وأضاف:' نأمل من المجتمع الدولي والأطراف التي بنت دولة إسرائيل أن تبني دولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران بعاصمتها القدس الشريف.

وأوضح العقيد فايز حمدان مدير الارتباط العسكري عن الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة قائلا:'أن إسرائيل دخلت مناطق أريحا العام الماضي 260 مرة غير مبررة على الانطلاق'.

وتحدث المقدم محمود صلاح الدين مدير شرطة محافظة أريحا والأغوار عن النقلة النوعية بجهاز الشرطة، مشيرا إلى المعيقات الإسرائيلية والتي على العكس بازدياد وليست كما يدعون أحيانا بإدخال تسهيلات، مشيرا إلى بعض القضايا على سبيل المثال لا الحصر فيما يتعلق بالمخدرات وكذلك بعض المطلوبين جنائيا يلوذون الى مناطق حسب التصنيف ب.ج وعدم القدرة على تنقيذ مذكرات السلطة القضائية بحق المخالفين ومن عليهم أية قضية كانت في تلك المناطق.

واجمع الحضور على أن كلمة وجود حاجز على مدخل مدينة يعني عدم توفر الأمن وهو ما يضر كثيرا بالحركة السياحية، منوهين إلى أن العمود الفقري لاقتصاد المحافظة هما الزراعة والسياحة.

واصطحب المحافظ حميد بلير برفقة عدد من المسؤولين في جولة ميدانية على الحاجز الترابي المقام بالقرب من قرية النويعمة منذ 2000 وإجبار المغادرين من أريحا باتجاه المحافظات الشمالية نابلس طوباس جنين من المرور من بلدة العوجا وزيادة 10 كيلو متر والقادمين من نفس الطريق القدوم عبر المدخل الجنوبي للمدينة بزيادة 35 كيلو متر، مطالبا بفتح الساتر الترابي وعودة حركة السير عليه كما كانت قبل عام 2000 مؤكدا عدم وجود أي مبرر أو حجة لإغلاقه.