الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة فلوريدا تصدر كتاب "النساء الفلسطينيات والسياسة في اسرائيل"

نشر بتاريخ: 06/01/2010 ( آخر تحديث: 06/01/2010 الساعة: 07:31 )
بيت لحم -معا- صدر عن منشورات جامعة فلوريدا، كتاب " النساء الفلسطينيات و السياسة في اسرائيل" من تأليف د. سهير ابو عقصة داود استاذة العلوم السياسية في جامعة كوستال كارولينا في الولايات المتحدة .

الكتاب يشرح باسهاب وبشكل تفصيلي وتحليلي، المسار الصعب الذي تواجهه المرأة الفلسطينية من صعوبات وتحديات امام تقدمها في مجال العمل السياسي سواء على نطاق محلي أو قطري. يتضمن الكتاب اربعة فصول اساسية. الاول يشرح الاقلية الفلسطينية بعد النكبة 1948 وتداعيات انهيار المجتمع الفلسطيني على العمل السياسي للأقلية الفلسطينية بشكل عام والنساء الفلسطينيات بشكل خاص، ثم يتركز في الاحزاب السياسية الفاعلة منذ 1948 على الساحة الفلسطينية داخل 48.

الفصل الثاني يتطرق الى العمل السياسي النسائي قبل النكبة تطوره وماهيته ثم الى الانقطاع التاريخي والشرخ الذي احدثته النكبة في بناء المؤسسات الفلسطينية ومنها المؤسسات النسائية. ثم يستعرض الفصل العمل النسائي بعد النكبة ودور الحزب الشيوعي الاسرائيلي ومن ثم الجبهة الديمقراطية في هذا المجال خاصة خلال فترة الحكم العسكري ثم فترات التطور الحزبي العربي العام في اسرائيل ودور النساء في الاحزاب المختلفة كالتجمع الوطني والحركة الاسلامية. في نهاية هذا الفصل ايضاً عرض وتحليل للمجتمع المدني في اسرائيل ودور المرأة فيه.

أما الفصل الثالث فهو تحليل لمقابلات العمق التي اجرتها الباحثة خلال عدة سنوات من البحث الميداني ويحلل الفصل سير لنساء فعالات في مجالات حزبية مختلفة من الطفولة حتى تسلم مراكز قيادية في احزابهن حيث تشكل هذه التجارب مدخلاً هاماً لرصد نشاط المرأة الفلسطيني السياسي وتوثيقاً لتاريخها في هذا المجال.

أما الفصل الرابع فيحتوي على نتائج بحث ميداني اجرته الكاتبة على امتداد عشر سنوات حيث يغطي البحث دخول المرأة المعترك السياسي المحلي والحزبي منذ انشاء الدولة اليهودية حتى اليوم، ويتناول هذا الفصل اهم العوائق السياسية والوطنية والاجتماعية والتفسيرات الدينية التي تقف في وجه المرأة الفلسطينية في اسرائيل.

واعتمدت الكاتبة على ابحاث حقل اجرتها بين الاعوام 1999-2008 مع نساء فلسطينيات فاعلات وقياديات ومع رجال دين واعضاء كنيست وناشطون في العمل الاهلي والمجتمع المدني.

يذكر ان هذه المنشورات والتي اصدرت هذا الكتاب, تتولى مسؤولية طباعة ونشر الابحاث والكتب لاثنتي عشرة جامعة في ولاية فلوريدا الامريكية.