الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية بيت المستقبل بخزاعة تنظم ندوة حول فقر الدم أسبابه والوقاية منه

نشر بتاريخ: 06/01/2010 ( آخر تحديث: 06/01/2010 الساعة: 13:02 )
غزة- معا- نظمت جمعية بيت المستقبل ندوة صحية حول " فقر الدم أسبابه وسبل الوقاية منه " وذلك في مقر الجمعية ببلدة خزاعة شرق محافظة خان يونس، وبحضور سيدات من المنطقة.

وأشارت صباح القرا مديرة الجمعية أن الندوة تأتي ضمن أنشطة مشروع مركز العائلة التربوي الذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع منظمة إنقاذ الطفل السويدية ومؤسسة تامر للتعليم المجتمعي الذي افتتح فعالياته الأسبوع الماضي في خزاعة، لافتة أن الندوة ستتبعها ندوات أخرى للسيدات تتناول مشاكل صحية تهدد حياتهن وأطفالهن كما ترشدهن إلى كيفية علاجها والوقاية منها،وذلك لرفع مستوى الوعي الصحي لدى السيدات بالمنطقة.

من جهتها أشارت المرشدة الصحية بجمعية ارض الإنسان حنان أبو حسنين إلى أن معدلات فقر الدم تزداد في المجتمع الفلسطيني بسب الحصار المرفوض منذ سنوات والذي اثر بشكل كبير على تغذية النساء والأطفال.

وقالت أن نحو 60% من الأطفال والنساء في قطاع غزة مصابون بفقر الدم بحسب آخر احصايئات جمعية أرض الانسان مشيرة أن المرض يصيب النساء المرضعات و الحوامل والمراهقين والأطفال والسيدات في سن الإنجاب من 19 سنة وحتى سن ما قبل الأربعين.


وعن أسباب المرض توضح أبو حسنين أن ذلك يعود إلى الحصار المفروض على قطاع غزة والذي غير العادات الغذائية لدى النساء بسبب ارتفاع معدلات الفقر والبطالة.

وقال منسق مركز العائلة بمؤسسة تامر ،هاني السالمي أن مشروع مركز العائلة يستهدف الأطفال والنساء والفتيان من عمر 13 _17 بهدف إثراء التعليم النشط لديهم، بأساليب تربية حديثة، تمزج بين الترفيه والتعليم ، موضحا أن هذه الفئة بحاجة ماسه للعمل عليها، وخاص في مادتي الرياضيات واللغة العربية، ومؤكد العمل بهاتين المادتين حسب كشوفات وزارة التربية والتعليم.

وأشار أن البرنامج يتضمن أنشطة متعددة منها المهارات الحياتية، والرياضة والفنون الجميلة من المسرح، والموسيقى، والثرات الشعبي الفلسطيني.، ويخدم البرنامج أكثر من 280 طالبا وطالبة من السن المذكور.

فيما أكدت أمينة القرا منسقة بالبرنامج على أهمية المشروع للطلبة وللأسر الفلسطينية خاصة مما يعانون من بطء التحصيل الدراسي إزاء مادتي الرياضيات واللغة العربية ويتيح المجال للطلبة في الوقت ذاته لممارسة أنشطة متعددة من خلال ممارسة المسرح والموسيقى والتراث الفلسطيني.