الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الرباعية تبحث الاسبوع القادم انسحابها من خارطة الطريق ووقف وساطتها

نشر بتاريخ: 02/05/2006 ( آخر تحديث: 02/05/2006 الساعة: 18:42 )
بيت لحم - معا- ذكرت صحيفة هأرتس الاسرائيلية على موقعها الالكتروني ان ممثلي اللجنة الرباعية المكونة من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا بالاضافة الى الامم المتحدة سيجتمعون يوم الثلاثاء القادم في مكتب الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان لبحث مصير مساعي الوساطة التي تقوم بها اللجنة في النزاع العربي الاسرائيلي اضافة الى مدى واقعية الحديث عن خارطة الطريق بعد نجاح حماس في الانتخابات الفلسطينية .

واعرب مسؤولون كبار في الرباعية عن شكوكهم بجدوى استمرار التدخل الدولي في النزاع الفلسطيني الاسرائيلي خاصة بعد فوز ايهود اولمرت الذي اعلن نيته الاستمرار في اتخاذ خطوات احادية الجانب ونجاح حركة حماس في الانتخابات التشريعية وتشكيلها للحكومة الفلسطينية وفرض الحصار الدولي عليها.

ونقلت هأرتس عن دبلوماسي غربي قوله بان اللجنة الرباعية ستبحث من الناحية المبدئية جدوى استمرار جهودها السياسية في حال لم تتغير الظروف التي دعت موفد اللجنة ولفنسون الى تقديم استقالته .

واضاف الدبلوماسي الغربي بانه يتعين على اللجنة بحث صيغة جديدة تتوافق مع حقائق الواقع الجديد في الشرق الاوسط في حال قررت تعيين موفد جديد.

وكان موفد اللجنة الرباعية جيمس ولفنسون قد دعا في تقريريه النهائي المجتمع الدولي الى الاسراع في معالجة النزاع الفلسطيني الاسرائيلي لما يحمله في طياته من مخاطر امنية على منطقة الشرق الاوسط والعالم .

وحذر ولفنسون من مخاطر انهيار الخدمات الاساسية في مناطق السلطة خلال الايام القريبة في حالة لم يطرأ تغيرا جوهريا على الوضع المتفاقم.