السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس - اجتماع للجنة الأهلية لبلورة رؤية تنموية مستقبلية

نشر بتاريخ: 07/01/2010 ( آخر تحديث: 07/01/2010 الساعة: 15:58 )
نابلس - معا - عقدت الهيئة الادارية لجمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس اجتماعها الشهري يوم أمس في مقر الجمعية في البلدة القديمة، وترأس الاجتماع منيب المصري رئيس الجمعية.

وشارك فيه أعضاء الهيئة الادارية وممثلين عن مؤسسات محافظة نابلس، وهم نائب المحافظ عنان الاتيرة ورئيس البلدية الحاج عدلي يعيش ورئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور رامي الحمدالله والحاجة لواحظ عبد الهادي، والمهندس ابراهيم مصلح، ونجاد غنام من مؤسسة تعاون، ومديرة مديرية الشؤون الأجتماعية خولة النابلسي، وفادية المصري وواصف معلا والدكتور عبد الرحيم الحنبلي، وعمر هاشم غرفة تجارة وصناعة نابلس، والدكتور محمد حنون لجنة زكاة نابلس المركزية والمهندس نصير عرفات المدير التنفيذي للجمعية.

وقد استهل المصري الاجتماع بالاعراب عن تقدير مؤسسات نابلس وخاصة محافظة وبلدية نابلس، وغرفة التجارة والصناعة واعتزازها بالدور الايجابي والدعم الذي قدمه دولة رئيس الوزراء وما زال وخاصة باستكمال مشروع دعم تجار البلدة القديمة والمخيمات، ودعم صندوق الطوارئ وكذلك تبني تكاليف اعداد الخطة الاستراتيجية لمحافظة نابلس.

وتم في الاجتماع نقاش ما آلت اليه خطة احياء البلدة القديمة والتي يتم تنفيذها من خلال مؤسسة التعاون وبمشاركة خبراء محليين والتي يأتي اعدادها بالتوازي مع التحضيرات لاعداد خطة استراتيجية لمحافظة نابلس يشترك بالعمل عليها عدد من الوزارات ذات العلاقة وبلدية نابلس وجامعة النجاح الوطنية والتي بادرت الجمعية لاعدادها بهدف وضع رؤية تنموية شاملة للمحافظة للسنوات القادمة.

واطلع المجتمعون على تقرير قدمه مدير الجمعية حول انشطة الجمعية للشهر المنصرم ومنها مشاركة الجمعية محافظة نابلس ومديرية الاوقاف لتمويل شراء موكيت للجامع الكبير وتم تقديم نتائج فرز العطاءات المقدمة لهذا المشروع.

ومن الجدير ذكره ان عدداً من مؤسسات وسكان المدينة المعطائين قد تبرعوا لهذا الغرض وتم جمع حوالي 70 ألف شيكل للمشروع وتم الاتفاق على ان تستكمل الجمعية ما تبقى من المبلغ المطلوب لانجاز المشروع وقام عدد من اعضاء الهيئة الادارية بالتبرع الشخصي لهذا الغرض.

وتبرع كل من منيب المصري وعدلي يعيش وعبد الرحيم الحنبلي شخصياً بأثمان 3 كراس طبية حديثة لاجهزة غسيل الكلى للمشفى الوطني.

وتم اقرار ميزانية الجمعية للعام المنصرم واتفق على عقد لقاء في المستقبل القريب لبلورة آلية تنموية لعمل الجمعية بمشاركة مؤسسات المحافظة.
ومن الجدير بالذكر أن جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس تضم في عضوية هيأتها الادارية ممثلين عن 21 مؤسسة رسمية وأهلية في المحافظة.

وكانت الجمعية قد تم تأسيسها منذ انلاع الأنتفاضة الفلسطينية لتقديم العون والمساندة للمواطنين المتضررين وذلك من تبرعات مالية لمواطنين ومؤسسات وشركات فلسطينية من داخل نابلس والأراضي الفلسطينية ومن مغتربين فلسطينيين.

ونجحت اللجنة خلال ثمان سنوات على تأسيسها على ادارة وتنفيذ عدة مشاريع حيوية ناجحة ومن أهمها اعادة اعمار عدد من البيوت المهدمة وايواء العائلات التي شردت بسبب هدم قوات الأحتلال لبيوتهم واعادة اعمار الحي القديم ورفع المستوى الصحي لبيوت ومنازل ومرافق كانت تعرضت للتلف أو الهدم الجزئي بسبب الأجتياحات العسكرية.

كما و تشرف الجمعية حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في البلدة القديمة بمشاركة مؤسسات محلية مثل اعادة اعمار حوش الشعبي وعمارة دروزة بالتعاون مع مؤسسة التعاون وبلدية نابلس.