السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع (FGTB) يستعرض انجازاته خلال عام 2009

نشر بتاريخ: 07/01/2010 ( آخر تحديث: 07/01/2010 الساعة: 15:51 )
نابلس - معا - استعرضت منسقة المشروع التعاوني البلجيكي سها دار موسى اليوم الخميس الانجازات التي حققها المشروع خلال فترة عام 2009 الماضي في دعم ومتابعة نشاطات الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وفروعه والنقابات العمالية الاعضاء في مختلف المحافظات، مشيرة إن ذلك يأتي في إطار برنامج التعاون النقابي العمالي في التثقيف والتدريب بين الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطينPGFTU و الاتحاد العام لنقابات عمال بلجيكاFGTB والذي يستمر لثلاثة سنوات من 2009 لغاية 2011 .

وفي التقرير السنوي الصادر عن المشروع الفلسطيني البلجيكي تمت الإشارة إلى استهداف ثلاثة نقابات أعضاء باتحاد نقابات العمال وهي نقابة الخدمات العامة و نقابة الخدمات الصحية و نقابة البنوك، الى جانب ثلاث دوائر وهي الإعلام و دائرة الصحة والسلامة المهنية و دائرة التنظيم النقابي ، وذلك من خلال زيادة الوعي النقابي بحقوق العاملين بين النساء والرجال على حد سواء ، إضافة إلى تحسين أداء الطاقم الإداري في الدوائر الثلاث وزيادة العضوية في النقابات والدوائر المختلفة .

وبينت منسقة المشروع انه وخلال العام المنصرم جرى العمل على إيجاد نشرات تثقيفية عمالية ونقابية خاصة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وفيها تم التعريف بمؤسسة الاتحاد ودوره في خدمة قضايا العمال ونشاطاته العمالية. إضافة لعمل عدد من " البوسترات" الخاصة بدائرة شؤون المرأة العاملة والتعريف من خلالها بحقوقها وقضاياها ومشاركتها في صنع القرار. وفيما يتعلق بالنقابات عمل المشروع على تمويل إصدار ثلاث نشرات تثقيفية للخدمات الصحية والبنوك والخدمات العامة، في إشارة الى انه يجري العمل خلال سنة 2010 على انجاز نشرة خاصة بقضايا النوع الاجتماعي والمرأة.

كما ساهم المشروع في دعم العديد من الفعاليات النقابية والعمالية على الصعيد الوطني في مؤتمر الصحة والسلامة المهنية الذي عقد في الخليل وفعاليات اليوم العالمي للعمال التي نظمها الاتحاد العام في رام الله والبيرة، و بينت دار موسى ان المشروع يحضر لإنشاء قاعدة بيانات لمتابعة القضايا العمالية من شكاوى واتفاقيات عمل فردية وجماعية، إضافة لتوثيق ما يتعلق بمساهمات الاتحاد في منح التامين الصحي للعمال .

هذا وعقد المشروع بالتعاون مع الاتحاد العام ونقاباته ما لا يقل عن 23 ورشة عمل حول قضايا التنظيم النقابي وقانون العمل الفلسطيني والصحة والسلامة المهنية والاتصال والتواصل وتعزيز مهارات التشبيك التي استهدفت فيها الناشطات الميدانيات واللجان العمالية في محافظات رام الله ونابلس والخليل.

وساهم اتحاد نقابات عمال بلجيكا كذلك في طباعة كتب ومواد تدريبية متعلقة بالصحة والسلامة المهنية ليستفيد منها اكبر عدد ممكن من العمال في الأراضي الفلسطينية. وأشار التقرير الى انه في عام 2010 سيكون هناك اهتمام متزايد بعمل الناشطين الميدانيين في النقابات العمالية من خلال تدريبهم وتنمية مهاراتهم وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة التي تساعدهم في عملهم، كذلك الأمر فيما يتعلق بالإعلام النقابي الذي يوصل أصوات العمال للمسؤولين وأصحاب القرار .