السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يدعو اسبانيا لتطوير الدور الاوروبي لتسوية الصراع

نشر بتاريخ: 09/01/2010 ( آخر تحديث: 09/01/2010 الساعة: 21:32 )
غزة- معا - اجتمع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وسفير إسبانيا التي انتقلت لها رئاسة الاتحاد الأوروبي الدورية منذ مطلع كانون الثاني/ يناير 2010.

ودعا حواتمة إسبانيا إلى دور جديد لتطوير "قرارات الاتحاد الأوروبي لتسوية الصراع الفلسطيني والعربي ـ الإسرائيلي" الصادرة في 18/12/2009، والتي بادرت رئاسة السويد إلى تقديمها لمؤتمر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي (27 دولة، 500 مليون من السكان، 28% من مجموع الاقتصاد العالمي).

ودعا إلى إعلان اعتراف الاتحاد الأوروبي "بحدود دولة فلسطين المستقلة على جميع الأراضي المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة"، والضغط على حكومة اليمين واليمين المتطرف "لوقف التوسع الاستعماري في القدس والضفة بالكامل" قبل استئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية، وطيلة فترة المفاوضات "بسقف زمني محدد، ومرجعية قرارات الشرعية الدولية بشأن الحدود، القدس، اللاجئين، المستوطنات، الأمن والسلام، الأسرى".

وحذر من تراجع الإدارة الأمريكية عن "خطاب أوباما في القاهرة 4 حزيران/ يونيو 2009 الداعي للوقف الكامل للاستيطان قبل استئناف المفاوضات"، وضغوطها على السلطة الفلسطينية والدول العربية "لاستئناف المفاوضات"، بينما "تواصل حكومة نتنياهو الاستيطان الاستعماري في القدس الشرقية + 3000 وحدة سكنية في الضفة + البنى التحتية للمستوطنات تحت شعار "النمو الطبيعي".

وأشار: هكذا مفاوضات تقود إلى طريق مسدود، وتفتح شهية حكومة نتنياهو لِـ "خلق حدود الأمر الواقع التوسعية الجديدة في القدس والضفة بقوة الاحتلال والاستهتار بالشرعية الدولية".

واكد السفير الإسباني أن الرسالة ستصل فوراً إلى المسؤولين في مدريد.