السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الشعب يدعو إلى صياغة خطة وطنية شاملة لمواجهة مخططات الاحتلال

نشر بتاريخ: 10/01/2010 ( آخر تحديث: 10/01/2010 الساعة: 14:51 )
نابلس- معا- دعا نصر أبو جيش مسؤول حزب الشعب الفلسطيني في محافظة نابلس، إلى صياغة خطة وطنية لمجابهة الاحتلال ومخططاته الاستيطانية النشطة في المنطقة.

وأوضح أبو جيش الذي جاء تصريحه عقب إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي على مداهمة قرية طانا شرق بيت فوريك، وهدم 15 مسكنا لاهالي القرية أن هذا يأتي عبر تشكيل لجان قانونية للدفاع عن الأرض والمواطنين الذين تنتهك حقوقهم يوميا، ولجان إعلامية تفضح ممارسة الاحتلال ومستوطنيه، وتشكيل لجان شعبية للدفاع عن الأراضي المهددة بالمصادرة، ولجان تطوعية لزراعة الأرض، وغيرها من اللجان المختصة بقضايا لتوفر الحماية للأرض والإنسان الفلسطيني.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال ترافقها آليات عسكرية والجرافات بمداهمة قرية طانا وقام الاحتلال بهدم بيوت المزارعين الذين يسكنون القرية وطردهم من أراضيهم بهدف الاستيلاء عليها تحت مسمى "أوامر عسكرية".

وأضاف أن هذا الاعتداء ليس المرة الأولى وإنما هناك اعتداءات متكررة على هذه القرية وعلى مواطنيها حيث قام الاحتلال بأكثر من مره بهدم بيوت وبركسات المواشي والاعتداء على المواطنين، وهذا الاعتداء السافر يطال الأرض والإنسان ويحاربه في لقمة عيشه ومصدر رزقه الوحيد، وما قرية طانا إلا شاهدا على الوضع المأساوي الناتج عن ممارسات الاحتلال والمستوطنين.

واعتبر أبو جيش أن الاستيطان هدفه الأساسي تفريغ الأرض من سكانها الأصليين عبر وسائل "تعسفية وقهرية" دون مراعاة للمواثيق والاتفاقيات الدولية، والمطلوب من السلطة الوطنية وقفة جادة تجاه قضية الاستيطان والتصدي لها وتوفير الدعم لتعزيز صمود المواطن الفلسطيني على أرضه.