الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا قررت السلطة رفع أسعارالسجائر؟ 900 مليون شيقل سنويا ضرائب

نشر بتاريخ: 11/01/2010 ( آخر تحديث: 11/01/2010 الساعة: 17:12 )
نابلس- تقرير معا- لماذا قررت السلطة الفلسطينية رفع اسعار السجائر ؟ سؤال بدأ يردده غالبية المدخنين من الرجال والنساء في الاراضي الفلسطينية لاسيما وان اسعار السجائر "المحلية والمستوردة" ارتفعت خلال العامين الماضيين بواقع كل ستة اشهر مرة بنسب ارتفاع مختلفة.. الشركات تتهم السلطة وتقول أن نسبة الربح لديها ثابتة والمستفيد الاول والاخير هي خزينة السلطة ؟ السلطة تقول أنها رفعت السجائر بواقع 14 اغورة فقط على علب السجائر المستوردة والشركات لم تسجب ورفعته شيقل واحد لكل علبة؟.

فؤاد الشوبكي مدير عام الجمارك في الضفة الغربية قال لمراسل "معا" في نابلس"إن هناك ثلاثة اسباب ادت الى ارتفاع اسعار السجائر أولها لانه قرار من الحكومة الفلسطينية، وثانيا ان هناك توجه لدى منظمة الصحة العالمية برفع اسعار السجائر لاجبار المدخنين للاقلاع عن التدخين، وثالثا ان السلطة الوطنية الفلسطينية ملتزمه حسب الاتفاقيات مع الجانب الاسرائيلي وخاصة اتفاقية باريس الاقتصادية بنسبة الرفع اذا تم رفعه في اسرائيل.

واضاف الشوبكي :"ولكن رغم الارتفاع فان اسعار التبغ في الاراضي الفلسطينية هى اقل من اسرائيل وبنسبة كبيرة"، مؤكدا ان هذا الارتفاع بلا شك سوف يجلب اموال اضافية الى خزينه السلطة الفلسطينية.

واتهم بندي دحدح مدير عام المكوس والتبغ في وزارة المالية الفلسطينة الشركات التي تستورد التبغ الاجنبي بعدم الالتزم بالاسعار الحقيقة لرفع الاسعار واكد دحدح لـ"معا" ان السلطة رفعت 14 اغورة فقط لكل علبة سجائر، وان الشركات اجتمعت في ما بينها وقررت ان ترفعه شيقل واحد بحجه أن الاسعار ترتفع كل ستة اشهر مرة تقريبا.

وقال دحدح ان السلطة الفلسطينية تجمع ما قيمته 800 الى 900 مليون شيقل سنويا كضرائب من التبغ ولاشك ان هذا الارتفاع سوف يزيد من هذا المبلغ لان ذلك امر طبيعي.

وقال صخر النميري مدير المبيعات في شركة سجائر القدس لـ"معا" بان السلطة الفلسطينية تاخذ 87% الى 85% من قيمة منتجات السجائر التى تصنع في المصتع كضرائب ولك ان تتخيل كم يدفع المواطن عن كل علبة تبغ وكم ياخذ المصنع ايضا كتكلفه وارباح وهي نسبة لاتتجاوز في حدها الاقصى 15% فقط.

واضاف النميري :"نحن نصنع سبعة انواع من السجائر المحلية ونشغل مايقارب 350 عاملا وموظفا وندفع ضرائب اضعاف تقريبا مما يدفعه السجائر المستورد هل يجوز ذلك؟ تساءل النميري.

دحدح مدير عام المكوس والتبغ في وزارة الماليه الفلسطينة رد على النميري قائلا: "بان شركة القدس كانت قد وقعت اتفاقية مع السلطة الفلسطينية خلال مرحلة الفلتان الامني بان تشتري محاصيل التبغ من جنين كنوع من الدعم لهم وخفضنا الضريبة عليها لمدة 14 شهرا ولكن لم نجددها لان مرحلة الفلتان انتهت".

ولكن الشركات المستورده للسجائر الاجنبية مثل شركة يونيبال التي تستورد ثلاثة اصناف من السجائر وهي "أل أم" وماربورا وبارلمينت فقال عمار ديرية مدير مبيعات التبغ فيها ان الشركة لن تزيد ارباحها اذا ما ارتفعت اسعار السجائر فنسبه الربح ثابته، مؤكدا ان الشركة ضد ارتفاع الاسعار ولكن هذا يحكمه اتفاقيات مع الجانب الاسرائيلي.

خالد ابو الوليد ( 40 عاما) من نابلس انتقد بشده قرار الرفع للسجائر قائلا " ماذا لو راتب رئيس الحكومة الدكتور سلام فياض 2000 شيقل فقط ولديه عائله كبيرة ويدخن علبتين يوميا هل سيقبل ان يرفع اسعار السجائر ؟" قال ارجوك ايها الصحفي اذا كانت هناك شفافيه وديمقراطية كما تقول انشر ما قلته لك.