الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من الأكاديمية الأمنية يزور الجناح العسكري في جامعة مؤتة

نشر بتاريخ: 11/01/2010 ( آخر تحديث: 11/01/2010 الساعة: 17:05 )
اريحا- معا- زار وفد من الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية أمس برئاسة الدكتور نايف جرّاد القائم بأعمال رئيس الأكاديمية جامعة مؤتة في الاردن، وكان في استقبال الوفد أ.د. عبد الرحيم الحنيطي رئيس الجامعة والعميد الركن عبد الرزاق الخريشة نائب رئيس الجامعة للشؤون العسكرية وكبار الضباط والمسؤولين في الجامعة.

ورافق د. جرَاد في الزيارة من الأكاديمية كل من اللواء الركن يونس العاص نائب رئيس الأكاديمية للشؤون العسكرية و د. نظام صلاحات مدير المركز الفلسطيني لإدارة القطاع الأمني و د. غسان عمر مدير دائرة شؤون الطلبة والأستاذ كفاح عبد الله رئيس قسم الدبلوم الأمني المتخصص في العلوم الشرطية والأستاذ محمد الصعايدة القائم بأعمال مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام.

وتأتي هذه الزيارة ضمن سعي الأكاديمية للتعرف على خبرة الأشقاء والأصدقاء والمؤسسات الشبيهة وإلى تطوير برامج الأكاديمية في المجالين الأكاديمي والتدريبي من خلال إنشاء شراكات مع المؤسسات الإقليمية الرائدة في مجال التعليم والتدريب العسكري والأمني والشرطي في المجالات ذات الاهتمام المشترك، ومن المقرر استكمال برنامج الزيارة إلى الأردن بزيارة المعهد الدبلوماسي الأردني وجامعة فيلاديلفيا لبحث سبل التعاون المشترك.

وفي بداية اللقاء رحب أ. د. الحنيطي بالزيارة باعتبارها خطوة مهمة على طريق التعاون بين الأكاديمية الأمنية وجامعة مؤتة، واستعرض التجربة الأردنية الرائدة في مجال التعليم العسكري المتمثل في الجناح العسكري في جامعة مؤتة من حيث التاريخ والإدارة، وأبدى استعداد الجامعة للتعاون مع الأكاديمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك انطلاقا من عمق العلاقات المميزة والمتينة بين الشعبين الفلسطيني والأردني.

من ناحيته نقل د. نايف جرّاد تحيات اللواء توفيق الطيراوي رئيس مجلس أمناء الأكاديمية إلى القائمين على جامعة مؤتة، مؤكداً عمق العلاقات الأخوية التي تربط الأردن بفلسطين في السابق والحاضر.

وقدم د. جرّاد موجزاًَ لما وصلت إليه الأكاديمية الأمنية في مجال البرامج الدراسية والتدريب العسكري والأمني وإعداد المناهج، مستعرضاً التخطيط المستقبلي لبرامج الأكاديمية باعتبارها نموذجاً فلسطينياً متقدماً قائماً على التحدي في ظل الظروف السياسية التي تمر بها السلطة الوطنية الفلسطينية.

من جانب آخر استعرض العميد الركن عبد الرزاق الخريشة نائب رئيس الجامعة للشؤون العسكرية النظام المتبع في إدارة الجناح العسكري بكافة جوانبه الإدارية والأكاديمية والعسكرية والتدريبية في الكليات التي تتبع له من أجل إعداد ضباط أمن عسكريين وشرطيين على مستوى عال من المهنية والكفاءة في الأداء والانضباط.

كما استمع أعضاء الوفد إلى مزيد من الإيضاحات حول آلية العمل في الكليات من آمر كلية العلوم العسكرية العميد محمود المعايطة وآمر كلية العلوم الشرطية العقيد تيسير العنانزة .

وعلى صعيد نتائج الزيارة فقد اتفق الطرفان خلال اللقاء الموسع الذي جمع الطرفين ودار فيه نقاش حول سبل تطوير آفاق التعاون بين الأكاديمية الأمنية وجامعة مؤتة على البدء في التعاون من خلال تنفيذ عدد من البرامج والنشاطات المشتركة في المستقبل القريب في المجالات ذات الاهتمام المشترك أهمها تبادل الزيارات والخبرات والمعارف والمدرسين والمدربين والمبتعثين في مجالات متخصصة، وعلى كافة المستويات التعليمية في البكالوريوس والماجستير والدكتوراة.

كما اتفق الطرفان على العمل في إطار برنامج TEMPUS للشراكة الأوروبية المتوسطية، إضافة إلى التعاون في مجال البحث العلمي المشترك والمنشورات والمجلات العلمية المتخصصة والمؤتمرات والندوات التي ينظمها الجانبان.

وفي نهاية الزيارة تبادل أعضاء الوفد الدروع والهدايا تعبيراً عن الروح الأخوية، وشكر د. نايف جرَاد جامعة مؤتة والقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية على حسن الاستقبال والحفاوة التي لقيها الوفد.

وكان الوفد قد قام بجولة في كليتي العلوم العسكرية والعلوم الشرطية ومرافق الجناح العسكري شملت المكتبة ومسرح الجريمة ومختبرات الحاسوب وتعرف عن كثب على التجربة الغنية والرائدة لجامعة مؤتة العريقة، كما زار الوفد أضرحة الصحابة وشهداء معركة مؤتة مستذكرين ما تحمله من معاني البطولة والفداء.