الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي تنظم حفل ختامي لمشروع نهضة لتعزيز قدرات الأطفال

نشر بتاريخ: 03/05/2006 ( آخر تحديث: 03/05/2006 الساعة: 19:37 )
غزة-معا- نظمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي حفلا ختاميا لمشروع نهضة لتعزيز قدرات الأطفال ، والذي نفذ في محافظة خانيونس على مدار ستة أشهر بتمويل من جمعية المساعدات الشعبية النرويجية .

وقد استهدف المشروع 200 طفل من المرحلة الابتدائية من خلال برامج التنشيط والتحفيز ، فيما تم التركيز في المشروع على طلبة الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي .

وأكد نعيم الغلبان رئيس الجمعية في كلمة له أثناء الحفل على أهمية الاستمرار في برامج تعزيز قدرات الأطفال وذلك من خلال تبني المؤسسات الداعمة لها أو من خلال تمويل جمعية الوداد الخاص ، واعدا بدراسة إمكانية تمديد مشروع نهضة.

وأوضح الغلبان أن الاهتمام بالأطفال جاء من خلال متابعة سلوك ودرجات تحصيل الطلاب العلمية مما دفع جمعية الوداد لوضع خطة تنشيطية وتحفيزية للطلبة من خلال مشروع نهضة .

وأشاد الغلبان بدور الطاقم التدريسي والقائمين على تنفيذ المشروع باستخدامهم أفضل الوسائل والأساليب العلمية الحديثة .

وفي كلمة لمنسق المشروع إسماعيل أبو ركاب شرح من خلالها فكرة وأهداف ومراحل تنفيذ المشروع وما تضمنته المراحل المتعددة لإنجاز المشروع بالشكل الأمثل .

كما تحدث أبو ركاب عن مخرجات ونتائج المشروع حيث استفاد 25 متدرب بالإضافة إلى طاقم المشروع وممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي من دورة التعليم النشط والتي عقدت بواقع 36 ساعة تدريبية.

وعلى صعيد أنشطة الأطفال أوضح أبو ركاب ، أنه تم تنفيذ 637 حصة تعليمية مساندة للغة الإنجليزية و 344 حصة تعليمية مساندة للغة العربية ، بالإضافة إلى 340 حصة تعليمية لمادة الرياضيات ، كما تم تنفيذ 150 لقاء تنشيطي للأطفال .

وأضاف أبو ركاب أن 180 سيدة من أمهات الأطفال حضروا سلسلة من ورشات العمل التوعوية حول المشاكل السلوكية والتربوية والاجتماعية عند الأطفال ، إضافة لتنظيم أربعة رحلات ترفيهية .

وأكد أبو ركاب أن المشروع حقق نتائج حسنة في رفع المستوى التعليمي والسلوكي و التربوي لما يقارب 80% من الأطفال الذين شاركوا في المشروع .

ومن خلال كلمة للأطفال المشاركين شكرت الطفلة سها السقا جمعية الوداد وجمعية المساعدات الشعبية النرويجية ومنسقة مشاريعها وداد نصر وفريق عمل المشروع لما قدموه من فائدة عظيمة للأطفال مما ساعدهم في تحسين أداءهم في كافة المجالات التعليمية والسلوكية ، داعية جميع المؤسسات دعم وتبني مثل هذه الأنشطة .
و
يذكر أن الحفل تخلله العديد من العروض المسرحية والفنية والتراثية مما لاقت استحسان الحضور الغفير من أهالي خانيونس .

واختتم الحفل بتوزيع شهادات تقدير تسلمها ممثلين عن المؤسسات التي ساهمت في نجاح المشروع وهم قسم الإرشاد النفسي بوزارة التربية والتعليم ، وجمعية المحطة للتنمية المجتمعية ، وقرية الأطفالSOS ، واتحاد الشباب الإسلامي ، ومدارس عبد الله صيام ، وعبد الله أبو ستة ، وشهداء خانيونس ،وحيفا الأساسية.