الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية فلسطين الأهلية الجامعية تنظم ورشة حول إدارة الموارد البشرية

نشر بتاريخ: 12/01/2010 ( آخر تحديث: 12/01/2010 الساعة: 09:53 )
بيت لحم- معا- عقد امس الاثنين في كلية فلسطين الأهلية الجامعية في بيت لحم ورشة عمل بعنوان "إدارة الموارد البشرية في فلسطين"بتمويل من شركة ادم الأجهزة الكهربائية المنزلية الوكلاء الحصريين لمنتجات دايوو واريستون، بحضور عدد من رؤساء دوائر الموارد البشرية في الجامعات والبنوك والشركات الفلسطينية.

في بداية الورشة قام الأستاذ الدكتور ذياب عيوش رئيس الكلية بافتتاح الورشة وإلقاء كلمة ترحيبية بالمشاركين، وقام بإعطائهم نبذة عن كلية فلسطين الأهلية الجامعية، وأكد على أهمية مثل هذه الورش التي تلقي الضوء عل أهمية الموارد البشرية وايلائها الأهمية القصوى باعتبار الموارد البشرية رأس المال الحقيقي للمؤسسات الفلسطينية.

بعد ذلك قام الدكتور ياسر شاهين رئيس قسم العلوم الإدارية والمالية ورئيس مركز تنمية الموارد البشرية في كلية فلسطين الأهلية الجامعية بتقديم ورقة بعنوان رأس المال البشري الفلسطيني الحاضر والمستقبل.

وتحدث عن أهمية إدارة الموارد البشرية ودورها المركزي في تنمية القطاعات الفلسطينية المختلفة على اعتبار أن هذا الموضوع يكتسب أهمية وخصوصية في الواقع الفلسطيني كاستثمار طويل الأجل.

كما تحدث الأستاذ حمزة عبد العزيز مدير الموارد البشرية في الجامعة العربية الأمريكية في جنين عن واقع ومتطلبات تنمية الموارد البشرية في تنمية الموارد البشرية، وأكد على أهمية الدور الريادي لمؤسسات التعليم العالي في تنمية الموارد البشرية وتطويرها من خلال الشراكة مع كلا من القطاع الخاص والحكومي.

وتحدثت إيناس حجازي من شركة جوال عن تجربة شركة جوال الرائدة في هذا المجال وعن أهمية دائرة الموارد البشرية في الشركة في تحقيق أهداف الشركة وتطلعاتها.

بعد ذلك تحدث الدكتور سمير ابو زنيد الأكاديمي ونائب محافظ محافظة الخليل بالتحدث عن واقع ومتطلبات تنمية الموارد البشرية في القطاع العام الفلسطيني وأكد بان هنالك تحول ايجابي في أداء القطاع العام فيما يخص إدارة الموارد البشرية وتنميتها في السنوات الأخيرة.

واوصت الورشة بضرورة توفير البيئة التشريعية والقانونية من خلال إجراء التعديلات على قانون العامل الفلسطيني وقانون الخدمة المدنية بما يضمن توفير الأمن الوظيفي وتحسين جودة الموارد البشرية العاملة وضرورة تبني خطة وطنية ممنهجة تتضمن االيات لتنمية مواردنا البشرية في إطار الخطة الشاملة للتنمية وبما يتلاءم مع متطلبات المرحلة القادمة لسوق العمل المحلي والإقليمي وتحديات العولمة والتقدم العلمي والتكنولوجي.

كما اوصت بأهمية التركيز على البعد الإنساني والأخلاقي في إدارة الموارد البشرية في القطاعات الفلسطينية المختلفة وأهمية عقد مؤتمر خاص لتناول هذا الموضوع الهام والذي يكتسب خصوصية في الواقع الفلسطيني، حيث تم الإجماع على عقد المؤتمر الفلسطيني الاول لتنمية وتطوير الموارد البشرية في فلسطين في شهر نيسان القادم بتنظيم من مركز تنمية الموارد البشرية– كلية فلسطين الأهلية الجامعية وبتمويل من شركة جوال الفلسطينية.