السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تركيا تستدعي السفير الاسرائيلي ردا على اهانه سفيرها في تل أبيب

نشر بتاريخ: 12/01/2010 ( آخر تحديث: 12/01/2010 الساعة: 17:58 )
بيت لحم- معا- استدعت الخارجية التركية اليوم الثلاثاء السفير الاسرائيلي في انقرة جابي ليفي وذلك إثر الاهانات التي لحقت بسفيرها يوم امس الاثنين في تل ابيب، وذلك اثر اجتماع الحكومة التركية التي ناقشت هذا الامر والذي اعتبرته اهانة لها ومزيدا من التطاول على الدولة التركية، مما يذكر بالتوتر القائم بين الجانبين منذ الحرب على غزة، والذي حاولت اسرائيل ان تتجاوز هذا التوتر من خلال سلسلة من اللقاءات التي جمعت بين زعماء البلدين.

وبحسب ما نشر موقع "يديعوت أحرونوت" فإن السفير الاسرائيلي تم استدعاؤه لمبنى الخارجية التركية في العاصمة انقرة، وذلك للاجتماع مع نائب وزير الخارجية التركي، بهدف تسليمه الموقف التركي على ما أصاب سفيرها من إهانات.

واضاف الموقع ان الوزير فؤاد بن اليعازر تطرق اليوم لهذا الامر حيث اكد "انه يجب احترام العلاقات التركية الاسرائيلية، واظهار الاحترام لسفيرها في تل ابيب، وما حدث يوم امس من قبل نائب وزير الخارجية داني ايلون كان كثيرا، وقد ذهب بعيدا في الامر، وعلينا الحفاظ على علاقات جيدة مع تركيا خاصة انها دولة صديقة وليست معادية".

واشار الموقع إلى ان نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون اكد اليوم انه لم يذهب بعيدا ولم يهن السفير التركي، "وما قمت به فقط مزيد من الاحترام لدولة اسرائيل".

وكان السفير التركي في تل ابيب تعرض "للاذلال" لدى استدعائه أمس من قبل داني ايالون نائب وزير الخارجية الاسرائيلي احتجاجا على بث مسلسل تلفزيوني في تركيا اعتبر معاديا للسامية.

وبحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية، فقد ارغم السفير التركي اوغوز شيليخول على الانتظار طويلا في رواق قبل ان يلتقيه ايالون في مكتبه في البرلمان، وان الاخير حرص على ان لا يكون سوى العلم الاسرائيلي مرفوعا على المكتب الذي فصل بينهما.

وقد بدا الغضب واضحا على ايالون الذي طلب عدم تقديم اي شراب لضيفه. وقال لمصوري قناتي التلفزة الاسرائيلية الذين كانوا يغطون اللقاء "المهم هو اظهاره (السفير التركي) جالسا في مستوى ادنى من مستوانا".

وردا على سؤال للاذاعة العسكرية الاسرائيلية، اجاب ايالون "بعد بث هذا الفيلم التلفزيوني المعادي لاسرائيل وللسامية، قرر وزير الخارجية (القومي المتشدد افيغدور ليبرمان) وانا التحرك، وهذا اقل ما يتوافر في جعبة الدبلوماسية".

وكانت اسرائيل احتجت الاثنين على بث مسلسل تلفزيوني في تركيا يصور اليهود على انهم خاطفو اطفال ومرتكبو جرائم حرب ما ادى الى تصعيد التوتر بين البلدين.

والمسلسل موضوع الجدال هو بعنوان "وادي الذئاب" وتم بثه اصلا على تلفزيون حكومي واعيد بثه على تلفزيون خاص، قال انه يظهر عملاء من جهاز الموساد الاسرائيلي في صورة سيئة.

وهذه ثاني مرة تعترض فيها اسرائيل على مسلسل تركي.

وكانت اسرائيل احتجت في تشرين الاول/ اكتوبر عندما عرض التلفزيون التركي مسلسلا تركيا يظهر جنودا اسرائيليين يطلقون النار على اطفال فلسطينيين بدم بارد.

وتركيا هي الحليف الرئيسي لاسرائيل في المنطقة منذ 1996 عندما وقع الجانبان اتفاق تعاون عسكري.

وتدهورت العلاقات بين البلدين قبل عام عندما وجهت انقرة انتقادا شديدا للهجوم المدمر الذي شنته اسرائيل على قطاع غزة قبل عام.