الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام دورة حول التخطيط الاستراتيجي باريحا

نشر بتاريخ: 12/01/2010 ( آخر تحديث: 12/01/2010 الساعة: 15:40 )
اريحا- معا- اختتمت نقابة العاملين في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عضو الاتحاد العام لنقابات العمال اليوم الثلاثاء ، وبدعم من مشروع التثقيف النقابي الفلسطيني الدنماركي، دورة في" التخطيط الاستراتيجي " شارك فيها 14 ناشطا نقابيا من أعضاء الهيئة الإدارية للنقابة، استمرت لثلاثة أيام في أكاديمية الاتصالات بمدينة أريحا.

الدورة التي نفذت بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، درب فيها أ. طارق القطب مستعرضا خلالها أهم أسس وقواعد عملية التخطيط الاستراتيجي، وقد تم تعريفه على انه عملية تهدف لدعم القادة لكي يكونوا على وعي بأهدافهم ووسائلهم. مبينا ان التخطيط يعد بمثابة أداة إدارية، ولا تستخدم إلا لغرض واحد، ألا وهو مساعدة المؤسسة في أداء عمل أفضل.

واشار الى انه يمكن للتخطيط الاستراتيجي أن يساعد المنظمة على أن تركز نظرتها وأولوياتها في الاستجابة للتغيرات الحادثة في البيئة من حولها وأن يضمن لأفراد المنظمة العمل باتجاه تحقيق نفس الأهداف.

ومن خلال شرح بعض المراجع والمواد ذات العلاقة خلص المتدربون بان المقصود من كلمة " استراتيجي " هو إضفاء صفة النظرة طويلة الأمد والشمول على التخطيط.

وبينت الدورة ان التخطيط الاستراتيجي ظهر كأحدث صورة من صور التخطيط في المنظمات حيث أدى هذا النوع من التخطيط إلى تغيير الكيفية التي تخطط بها المنظمات لوضع الاستراتيجيات الخاصة بها وتنفيذها، كما وأصبحت الإدارة الإستراتيجية أداة أساسية للمنظمات لكي تتعلم وتتطور إذا أرادت صياغة حالة من التميز والاستجابة بطريقة فعالة للتغيرات العالمية الآخذة في التسارع والازدياد. ويتم استخدام تعبير " الإدارة الإستراتيجية " للتعبير عن ذات المفهوم الذي يعكسه التخطيط الاستراتيجي، وانه بالإمكان الاستفادة من هذه التجارب في العمل النقابي لتطوير الأداء وبشكل لدى العاملين في قطاع التكنولوجيا والاتصالات.

وقال رئيس النقابة العامة للعاملين في الاتصالات صالح الياصيدي خلال كلمة الاختتام:" انه وعلى الرغم من استباق منظمات القطاع الخاص للاضطلاع بهذا النوع من التخطيط، إلا أن التجربة تكشف أهمية وفعالية هذا النوع من التخطيط للمنظمات العامة، موضحا ان الإدارة الإستراتيجية تشجع كذلك على أن يتم العمل في المنظمات في ظل مفاهيم اللامركزية والتفويض، وذلك في الإطار الاستراتيجي للتوجيه طويل الأجل."

وقد تخلل الدورة وضع خطة إستراتيجية لنقابة العاملين في الاتصالات وفقا للأسس والأنظمة العملية التي تم اكتسابها في الدورة.