الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام اعمال برنامج تقوية نقابات البتروكيماويات في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 12/01/2010 ( آخر تحديث: 12/01/2010 الساعة: 16:08 )
سلفيت- معا- اختتم مشروع تقوية نقابات العاملين في البتروكيماويات على مستوى الضفة الغربية اليوم الثلاثاء أنشطته الإدارية وفعالياته التنفيذية للعام 2009.

وأصدرت إدارة المشروع المؤلفة من النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات وطاقم المشروع تقريرها الذي تضمن انجاز العديد من الفعاليات. على صعيد بناء القدرات، عقد 65 ورشة عمل تثقيفية وتدريبية في مواضيع :التنظيم النقابي، قانون العامل الفلسطيني، قانون العمل الإسرائيلي، الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل، التشبيك النقابي والعمالي، تعزيز دور النساء العاملات في النقابة العمالية وتقوية القدرات الإدارية والمالية للكادر النقابي، إضافة لتنفيذ 220 زيارة ميدانية لمواقع العمل في 8 محافظات في الضفة الغربية.

وقد تمكن طاقم النشطاء المؤلف من تسعة أعضاء من الالتقاء والتواصل مع 1808 عامل وعاملة ويمثل طاقم الناشطين الميدانيين ثمانية نقابات للبتروكيماويات في نابلس، جنين، طوباس، قلقيلية، طولكرم، سلفيت، أريحا والخليل.

كما أفصحت النقابة عن تشكيلها المزيد من اللجان العمالية في مواقع العمل بلغ عددها 33 لجنة عمالية تديرها هيئات منتخبة تضم 64 عضوا . وتسوية 12شكوى عمالية فردية وجماعية لعمال من محافظات نابلس وطولكرم وجنين وبلغت قيمة المستحقات التي تم الحصول عليها للعمال 608.956 شيكل.

ويتابع الكادر النقابي المختص في البتروكيماويات ثمان شكاوي عمالية في المحاكم المحلية. هذا وعقدت النقابات الفرعية الثمانية 22 اجتماعا دوريا فيما عقدت النقابة العامة سبع اجتماعات دورية حضرها منسق المشروع. كما عملت على تزويد نقابتين فرعيتين لبلتروكيماويات في سلفيت والخليل بجهازي كمبيوتر وطابعتين وأثاث مكتبي.

وأجرت النقابة تقييم مشترك من النقابة العامة للبتروكيماويات الفلسطينية والشريكين النقابيين البلجيكيين من النقابة المركزية العامة Central General) و (FOS) وهذا التقييم هو الثاني من نوعه الذي يتم بأقل من ثلاث سنوات. وجرى التقييم على مدار 5 أيام في شهر تشرين ثاني الماضي.

رئيس النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات محمد الحزام بدوره عقب على اختتام أعمال المشروع النقابي الفلسطيني البلجيكي لتقوية البتروكيماويات لعام 2009 ، مقدما الشكر للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الذي بعلاقاته الوطيدة مع اتحاد نقابات عمال بلجيكاFGTB نجح في إبرام اتفاقية المشروع وتجديده ، وحيا الأخوة والرفاق عمال البتروكيماويات البلجيك على مساهمتهم التضامنية الهامة بدعم العمال الفلسطينيين ونقاباتهم.

في إشارة منه الى أنها مساهمة تخدم رسالة التضامن العمالي بين عمال العالم من جهة وتبعث الأمل بتوظيف هذا التضامن لما فيه تقريب الشعب الفلسطيني من بلوغ أهدافه في الحرية والاستقلال. مضيف ان نقابته تتطلع في العام المقبل الى تأسيس نقابات للعاملين في البتروكيماويات في محافظات القدس ورام الله وبيت لحم.

وأشار الحزام لمتابعة النقابة الانجازات التي تمت في السنوات الماضية رغم كل التحديات والمعوقات أبرزها استمرار الاحتلال الإسرائيلي وعدم القدرة على التواصل المادي مع الإخوة في قطاع غزة واستمرار وقوع ضحايا في أوساط العمال بسبب حوادث مؤسفة تمت لغياب توفر متطلبات السلامة في مواقع العمل.

يذكر أن النقابة العامة للعاملين في البتروكيماويات بالضفة الغربية تضم 8 نقابات فرعية في محافظات الضفة الغربية وتضم في عضويتها 1438 عاملا وعاملة.

وكان مشروع تقووية البتروكيماويات البلجيكي-الفلسطيني قد بدأ أعماله في الربع الأخير من عام 2006.