الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القنصلية البريطانية تزور مدينة الخليل وتلتقي بمؤسساتها وبرلمانها

نشر بتاريخ: 13/01/2010 ( آخر تحديث: 13/01/2010 الساعة: 22:40 )
بيت لحم-معا-التقى مدير قسم الاعلام والعلاقات العامة في القنصلية البريطانية في القدس فادي اديب بأعضاء برلمان الشباب الفلسطيني في مدينة الخليل ورافق مجموعة من الاعضاء المنتخبين في جولة على مؤسسات المدينة واطلع على واقع الشباب الفلسطيني واحتياجاتهم.

جاء ذلك بعد مبادرة اطلاق برلمان الشباب الفلسطيني على مستوى محافظات الوطن. وفي بداية الزيارة التقى برئيس بلدية الخليل السيد خالد العسيلي وتبادل الطرفان الحديث حول واقع الشباب في المدينة وسبل تحقيق طموحاتهم والمبادرات التي من شانها النهوض بواقعهم من اجل مستقبل افضل. وعرض رئيس البلدية المشاريع التي قامت البلدية بتنفيذها مثل مشروع الإستاد الرياضي الذي يضم العديد من الفعاليات والانشطة الشبابية بالاضافة للرياضة والنشاطات الترفيهية ومشاريع في مركز اسعاد الطفولة التابع للبلدية.

وتحدث الطرفان عن الوضع السياسي العام خاصة في ظل جمود العملية السياسية. وتحدث فادي اديب عن الموقف السياسي البريطاني وقال ان بريطانيا تعتقد بان المستوطنات تشكل عقبة في طريق السلام وان بريطانيا كانت من دول الاتحاد الاوروبي التي اصدرت دليل حول وضع علامات لتمييز البضائع من الضفة الغربية لكي يكون لدى المستهلك الاوروبي حرية الاختيار لمعرفة مكان المنشأ.

وخلال زيارة جامعة الخليل التقى بالدكتور نعمان عمرو الذي تحدث عن ضرورة ان تقوم المؤسسات الدولية بدعم المشاريع لتطوير مجموعات من الشباب الفلسطيني ذلك ان الاجيال الحالية تعاني من فجوة معرفية كبيرة سببها الصراع الفلسطيني الاسرائيلي. واتفق الطرفان ان من الاحتياجات الرئيسية لتطوير الطلاب في الجامعات هي اللغة الانجليزية مما يفتح لهم أفاق كبيرة من ناحية الحصول على الفرص التعليمية وفرص العمل.

وقام الوفد الشبابي بصحبة مدير الاعلام في القنصلية بزيارة البلدة القديمة في الخليل والاطلاع على واقع السكان والصعوبات والتقى برئيس لجنة إعمار الخليل اسامة حمدان وناقش نشاطات اللجنة التدريبية في مجال اعادة ترميم المباني القديمة في الخليل.

وزار الوفد رئيس الهيئة الادارية لنادي شباب الخليل السيد معاوية القواسمة الذي قدم لمحة مفصلة عن نشاطات النادي والمشاريع التي سيتم تنفيذها في فترة قريبة مثل مشروع ترميم مقر النادي من الداخل وبناء مقر جديد يحتوي على صالات مغلقة وملاعب وملتقى فكري لالتقاء النخب و المفكرين.

وتحدث فادي اديب عن المبادرات التي تدعمها القنصلية البريطانية مثل مبادرة اولمبياد لندن 2012 "شغف مشترك للرياضة" حين تكون عيون كل شعوب العالم مسلطة على بريطانيا بمجتمعها المنفتح و الديناميكي وبعراقتها وتنوعها الثقافي وهي ترغب بمشاركة دول العالم بشغفها للرياضة. واتفق الطرفان على فحص امكانية استضافة نادي رياضي بريطاني او عقد مباراة شطرنج بين فريق بريطاني ونظيره الفلسطيني.

وفي نهاية الزيارة اختتم مدير الاعلام في القنصلية زيارته لمركز الاستقلال والاعلام وتابع النشاطات المختلفة في المحافظة وكيفية النهوض بالشباب اعلاميا وتحدث المدير التنفيذي في المركز عدي الجعبري عن عمل المركز مع برلمان الشباب من ناحية تنفيذ برامج التدريب في مجال إدارة المؤسسات والاتصال و العلاقات العامة. من جانبه تحدث فادي اديب عن امكانية عقد ندوات بالتعاون بين برلمان الشباب في مدينة الخليل والقنصلية البريطانية وتحدث عبد الرحمن الهشلمون عضو برلمان الشباب عن ضرورة التواصل مع برلمانات الشباب في الخارج واقامة التوأمات مع المؤسسات الشبابية الاوروبية للاستفادة من تجربتها العريقة في هذا المجال.