السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في أريحا تهدف إلى تفعيل دور الجمعيات التعاونية الزراعية

نشر بتاريخ: 14/01/2010 ( آخر تحديث: 14/01/2010 الساعة: 16:33 )
اريحا- معا- طالب كامل حميد محافظ أريحا والأغوار الجمعيات التعاونية الزراعية بزيادة الجهد وتفعيل أنشطتها والتقدم ببرامج ومشاريع ذات جدوى، مؤكدا استعداد الحكومة ووزارة الزراعة دعمهم ومساندتهم وذلك لدى افتتاحه ورشة عمل ضمت ممثلي ورؤساء الجمعيات التعاونية بالمحافظة دعت له وزارتي الزراعة والعمل بالتعاون مع المحافظة.

وشدد المحافظ حميد إن الحكومة لن تأخذ دور المجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني بالتنمية وإحداث التغيير والبناء وكذلك المؤسسات والجمعيات بحاجة لدعم وتنظيم العمل من قبل الحكومة فالعلاقة تكاملية.

وحث المحافظ الجميع على المساهمة كل وفق اختصاصه، مشيرا أن العام الحالي هو عام"القدس وغزة والأغوار" ويتم العمل فيه بالتوازي مع هذه الأوليات نحو إحداث التنمية والبناء مشيرا إلى حرص الرئيس والحكومة على تطوير وتنمية القطاع الزراعي وأكد إن الجميع مدعو لتنظيف الأسواق الفلسطينية من منتجات المستوطنات وجعل الأسواق خالية منها وهذا يتطلب من الجمعيات المنتجة ومن المجتمع المحلي القيام بالدور المنوط به.

وتحدث المهندس عمر بشارات مسؤول ملف لجنة تطوير القطاع الزراعي بالاغوار الفلسطينية بان هذا الاجتماع الأول للجمعيات العاملة بهذا المجال ويأتي ترجمة لبند أقرته لجنة تطوير الأغوار والتي تحظى باهتمام من الحكومة ومتابعة شخصية من قبل وزير الزراعة وكذلك المحافظين والتي تقع محافظاتهم أو جزء منها بالأغوار الفلسطينية ولمناقشة تطوير الجمعيات التعاونية ورفع مستواها وقدرتها على تقديم مشاريع ذات جدوى يمكن دراستها من قبل لجنة التطوير وتحديد الأوليات في الأغوار الفلسطينية وتطرق م.بشارات إلى شرح حول نماذج تقديم المشاريع وكذلك أن تتحول بعض الجمعيات إلى عمل حقيقي على الأرض.

وتحدث امجد جابر مدير مديرية العمل بالمحافظة، مشددا على ضرورة أن تكون تلك الجمعيات مستوفية كافة الشروط الواجبة لاعتمادها كجمعية مسجلة قانونيا بالوزارة والجهات ذات الاختصاص ونبه جابر رؤساء وممثلي الجمعيات التعاونية انه ما لم تكن الجمعية قانونية لن تحظى بدعم أو قبول مشرعها وبرنامجها، مشيرا إن الجمعية تجسيد للعمل الجماعي والمشترك وليس حبرا على ورق.

وتحدث عدد من الحضور حول الرؤى والتصورات للنهوض بالعمل التعاوني بالمحافظة وكذلك تحقيق أهداف ما تصبوا اليه الحكومة الفلسطينية ولجنة تطوير القطاع الزراعي.

وحضر اللقاء المهندسة سمر أبو سلمان م. محمود برهم من مديرية الزراعة وم.عمر صوافطة رئيس قسم التنمية الريفية في مديرية الزراعة وجودة اسعيد رئيس اتحاد الفلاحين بالمحافظة وحسن اشبيب رئيس نقابة العاملين بالقطاع الزراعي بالمحافظة.