الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشوا: إسرائيل تهدف إلى قتل فكرة إقامة الدولة من خلال تدمير الاقتصاد

نشر بتاريخ: 16/01/2010 ( آخر تحديث: 16/01/2010 الساعة: 20:12 )
غزة- معا - التقت النائب راوية الشوا عضو المجلس التشريعي في مكتبها بغزة السفير الهولندي لدى السلطة الوطنية جاك تويس اوفورد والوفده المرافق له.

وجرى خلال اللقاء مناقشة الوضع الإنساني والاقتصادي والسياسي في الضفة الغربية وقطاع غزة تحديدا ومجمل المخاطر التي تمر بها الأراضي الفلسطينية والتدهور الاقتصادي غير المسبوق ، وارتفاع مستوي البطالة والفقر وإغلاق المعابر الذي يحد من حركة المواطنين ويمنع التصدير للخارج بحجج واهية لا مبرر لها .

وأوضحت الشوا أن إسرائيل تهدف بشتى السبل إلى قتل فكرة إقامة دولة فلسطينية حقيقية واستبدالها بفكرة دولة في حدود مؤقتة متناثرة الأجزاء في معازل وكانتونات من خلال ما تقوم به من صهر للاقتصاد الفلسطيني.

وأكدت الشوا علي أهمية إحداث نمو في القطاع الاقتصادي من اجل أن يعتمد الفلسطينيون علي أنفسهم والحد من مستوى المعونات الموجة ، وذلك من خلال الضغط علي إسرائيل للسماح بتصدير الحمضيات والفراولة والزهور ، حتى يتمكنوا من تخفيض نسبة الفقر والبطالة وتحقيق الديمومة المطلوبة في النشاط الاقتصادي.

وأشارت الشوا إلي خطورة ما تقوم به إسرائيل من اقتلاع أشجار الحمضيات التي دفنت تحت الأنقاض، وجرفت آلاف الدونمات منها، ليصبح قطاع غزة الذي كان يشتهر بالحمضيات مفتقراً لها، فلا تكفي حاجة السكان, مضيفة إلى أن كمية الحمضيات التي ينتجها قطاع غزة في الوقت الحالي وصلت إلى نحو 10 ألف طنًا فقط من أصل 375 ألف طن كانت تصدر في العام 1977 إلى العام 1984.

ونوهت الشوا إلى ضرورة وقف التدخل الخارجي في الشأن الفلسطيني من اجل انجاز المصالحة علي أساس وطني يتماشي مع المطلب الشعبي الذي يعاني ما يعاني جراء هذا الانقسام الذي يفتك بقضيتنا ومستقبل دولتنا الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

من جهته، أكد تويس استمرار الدعم الهولندي للقضية الفلسطينية خاصة القطاع الاقتصادي، مشيراً إلى أنه على اطلاع كامل على المعيقات والمعاناة التي يتعرض لها الفلسطينيون من إغلاقات وحصار يندي له الجبين، مضيفا أن السفارة والحكومة الهولندية تدرك جيداً الجهود التي يبذلها الفلسطينيون من أجل تحرير أراضيهم بطريقة سلمية .