الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معهد فلسطين للدراسات يخرج دفعتين من طلبة الدبلوم وخطة للعام 2010

نشر بتاريخ: 17/01/2010 ( آخر تحديث: 17/01/2010 الساعة: 13:06 )
رام الله - معا - أقر مجلس إدارة معهد فلسطين للدراسات المالية والمصرفية الخطة التدريبية للعام 2010 والتي جاءت نتاج دراسات تضمنت عدة لقاءات مع مدراء الموارد البشرية والتدريب في المصارف العاملة في فلسطين وسلطة النقد الفلسطينية وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية.

واحتوت الخطة على 86 برنامجاً في مجالات مصرفية وإدارية ومالية وكذلك تكنولوجيا المعلومات واللغات والمهارات بالإضافة لعقد 4 دبلومات في مجال إدارة الفروع المصرفية واستمرارية العمل والتأهيل المصرفي بالإضافة لبرنامج تدريب المدربيين.

وحول خطة المعهد للعام 2010 قال المدير العام باسل طه " أعددنا خطة طموحة، تتمتع بالواقعية والمرونة والحداثة وتنسجم مع الاحتياجات التطويرية للجهازين المصرفي والمالي الفلسطيني، والقدرات المتاحة للمعهد ضمن إدراك كبير للبيئة المحيطة بالواقع المصرفي بشكل خاص والواقع الفلسطيني بشكل عام، وسيتم تنفيذها وفق برامج شهرية ومواعيد زمنية تتوافق مع كافة الأطراف ذات العلاقة.

وكان المعهد قد نجح خلال العام 2009 في عقد 75 دورة تدريبية وبمعدل 96% من المخطط له، من بينها 11 دورة بمدربين من الخارج.

والتحق ببرامجه خلال العام 1286 متدرباً من سلطة النقد الفلسطينية والمصارف العاملة في فلسطين وهيئة سوق رأس المال الفلسطينية والسوق المالي وشركات الوساطة والاتصالات والتأمين ومؤسسات الإقراض الصغير وبمعدل 137% من عدد المشاركين المخطط تدريبيهم.

وتلقى المتدربين 1244 ساعة تدريبية حيث تناولت الدورات عدة مواضيع ما بين مصرفية ومصرفية إسلامية وإدارية ومالية ومخاطر وكشف التزوير وتسويق. توزعت جغرافياً بين رام الله وغزة ونابلس وجنين والخليل ولأول مرة في محافظة أريحا.

واستطاع المعهد تنفيذ دبلومان مهنيان (إدارة مخاطر استمرارية العمل)، (والتأهيل المصرفي)، حضرهما 40 كادراً من القطاعين المصرفي والمالي، وإجمالي عدد ساعات بلغت 257 ساعة .

ونجح بتنظيم ورشتي عمل إحداها أقيمت على هامش معرض مال وأعمال 2009 حاضر فيها الخبير المالي بشار زكريا/ الولايات المتحدة، والأخرى حول (نظام سويفت.. المشاكل والحلول) عقدت في مقر المعهد.

وأشاد باسل طه، المدير العام للمعهد بالتعاون الجاد والإيجابي مع سلطة النقد الفلسطينية والجهازين المالي والمصرفي في فلسطين، والمؤسسات الأخرى وبالجهود التي بذلها طاقم المعهد لتحقيق تلك النتائج.

ومن الجدير بالذكر أن المعهد قد تمكن ومنذ نشأته في العام 1999 من تنظيم 598 برنامجاً تدريبياً بواقع 11242 ساعة تدريبية، وبمشاركة 9119 كادراً من الجهازين المصرفي والمالي والقطاعات الأخرى.

العلاقات الدولية:
وعلى صعيد العلاقات مع المؤسسات الدولية وقع المعهد عدة اتفاقيات من أهمها ما تم توقيعة مع مؤسسةWDI (William Davdson Institute ) ومن خلال برنامج ESAF الممول من الوكالة الأمريكية USAID لدعم تنفيذ العديد من الدبلومات والبرامج بمشاركة الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، واتفاقية تعتبر الأولى من نوعها في الشرق الأوسط والتي توقع بين معهد مصرفي و جامعة أريزونا / الولايات المتحدة الأمريكية وذلك لتنفيذ برامج تدريبية متخصصة في( Cirtificate Six sigma black belt)، ووقعت اتفاقية مع شركة Lion Heart / الولايات المتحدة الأمريكية لتنفيذ عدة برامج متخصصة في تنمية وتطوير المهارات.

فيما المعهد بصدد توقيع إتفاقية تنفيذ تدريب مع معهد بريطاني متخصص بقطاع الأوراق المالية Chartered Institute for Securities Investment "CISI" بحيث سيكون المعهد بحال توقيع الاتفاقية مزود معتمد لبرامج المعهد في فلسطين.

واعتبر باسل طه مدير عام المعهد أن الاتفاقيات الموقعة تتجه بمجملها لتحقيق استراتيجية المعهد الهادفة للتركيز على النوعية في التدريب وتهدف للوصول لمستويات متقدمة تواكب الصناعة المصرفية العالمية.

الصعيد الفني:
وأضاف طه أن المعهد أصدر أجندته السنوية التي تتضمن عملية توثيق لتاريخ النقود في فلسطين من تاريخ ما قبل الميلاد ولغاية العام 1946 أبان الإحتلال البريطاني لفلسطين، فيما يجري المعهد استكمال تحديث موقعه الإلكتروني ليكون حلقة تواصل فاعلة مع كافة المهتمين بنشاطات المعهد وبرامجة وخدماته.

وقام المعهد بتزويد المكتبة بمئات الكتب والدوريات واستقدام مستشارين لمواكبة تحديثها بالتجهيزات اللازمة واستمرار تزويدها بالمراجع والدوريات ضمن خطة تنتهي بايجاد أول مكتبة متخصصة بالعلوم المالية والمصرفية في فلسطين.