الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

استعدادا للمنخفض: زراعة نابلس تصدر ارشادات لتجنب الاضرار

نشر بتاريخ: 17/01/2010 ( آخر تحديث: 17/01/2010 الساعة: 14:24 )
نابلس - معا - أفاد مدير زراعة محافظة نابلس المهندس احمد عبد الوهاب سليمان ان المديرية اصدرت تعليمات للمزارعين لتجنب الاضرار الزراعية في حال حدوث منخفضات جوية وتساقط الثلوج.

حيث طالب المهندس الزراعي غسان حنني رئيس قسم الانتاج الحيواني في المديرية مزارعي الثروة الحيوانية بضرورة المحافظة على المواليد الجديدة من التيارات الهوائية والبرد القارس المصاحب للمنخفض الجوي وفرش حظائر العجول والخرفان بالقش الجاف والنجارة والاهتمام بوضع الحظيرة من حيث عدم تسرب المياه الى الداخل او الانهيارات الثلجية في حال تساقط وتراكم الثلوج عليها، كذلك ان يتوفر لدى المزارعين الاحتياجات العلفية لتكفي طيلة المنخفض الجوي.

اما بالنسبة لمربي الدواجن الاهتمام بالتدفئة 24 ساعة داخل البركس والاهتمام بعمل مجرى للمياة حول البركس لعدم تدفقها داخل البركس ووضع العلف باستمرار امام الدجاج والحفاظ على الفرشة جافة وزيادة سمكها قدر الامكان.

اما مربي النحل ان تكون الخلايا مرتفعه عن الارض لمنع وصول مياه الامطار اليها، ووضع الخلايا بشكل مائل وذلك لمنع تسرب المياه داخل الخليه وتدفئة الخلايا وذلك بوضع اكياس من الخيش عليها ثم تغطيتها ببلاستيك ان امكن مع مراعاة وجود الغطاء الداخلي وفور انتهاء موجة البرد القيام بتغذية الخلايا.

اما قسم الانتاج النباتي في المديرية فقد طالب المهندس الزراعي محمد عاشور رئيس قسم الانتاج النباتي اخذ الحيطة والحذر لتلافي الاضرار التي قد تحصل اثناء المنخفض.

بالنسبة للزراعات المحمية فإن كان هناك تساقط للثلوج ينصح الاخوه المزارعين بإزالة الثلوج قدر الامكان يدويا او بواسطة الرش بالمياه وفي حال تراكم الثلوج ينصح الاخوه المزارعين بمحاولة تمزيق بلاستيك السقف للمحافظة على الهيكل الحديدي.

بالنسبة لأشجار الفاكة دائمة الخضرة كالحمضيات والزيتون ننصح الاخوه المزارعين بازاله الثلوج عن طريق هزها بين فتره واخرى.

بالنسبة للصقيع خاصة في المناطق المنخفضه ننصح الاخوه المزارعين بحرق اطارات الكاوتشوك او الزبل البلدي وذلك لأحداث حركة الهواء في المنطقه وبالتالي الحد من تشكل الصقيع.

بالنسبة للخضار المتضرر من الصقيع ففي حالة تضررها بشكل جزئي يجب رشها باحدى المبيدات الفطريه لمنع انتشار الامراض وكوسيلة لتطهير الجروح الناتجه من الصقيع.

وبعد انتهاء موجه الصقيع بنصح بتقليم الاجزاء المصابة، يجب تقليص كميات الري والاسمده تبعا لحجم الضرر الذي يحصل للمجموع الخضري للنباتات نتيجة الصقيع.

كما طالب المزارعين ضرورة مراجعة المديريه للإستفسار عن اي امور فنية اخرى علما ان طاقم المديرية على اهبة الاستعداد لتقديم الدعم على مدار الساعة.