السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الأوروبي

نشر بتاريخ: 17/01/2010 ( آخر تحديث: 17/01/2010 الساعة: 16:14 )
رام الله - معا - إلتقى وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي، اليوم، في مقر الوزارة في مدينة رام الله، بيرو فاسينو رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الأوروبي.

حيث أوضح لضيفه خطورة الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإصرار إسرائيل على التصرف وكأنها دولة فوق القانون، الأمر الذي يفرض على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته، والضغط على إسرائيل لتنفيذ التزاماتها التي حددتها خطة خارطة الطريق، وخصوصا فيما يتعلق بوقف الاستيطان في كافة الأراضي الفلسطينية التي أحتلت عام 1967 وفي مقدمتها القدس المحتلة.

وشدد المالكي على أهمية الانجازات التي تحققها السلطة على صعيد بناء المؤسسات الحكومية، وتعزيز النظام والأمن، وحذر من محاولات إسرائيل الممنهجة لوضع العراقيل أمام السلطة الوطنية، من خلال منع حركة المواطنين والاعتداءات اليومية على المدن الفلسطينية، وطالب المالكي بتدخل فوري لوقف الممارسات الإسرائيلية وكافة الإجراءات أحادية الجانب التي تحاول إسرائيل فرضها، خصوصا في مدينة القدس المحتلة، والتي من شأنها القضاء على أى فرصة متبقية لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

من جانبه أكد فاسينو على مواقف الإتحاد الأوروبي الداعمة لحل الدولتين، وشدد على أهمية إستمرار الجهود لتذليل العقبات أمام استئناف المفاوضات، وصولا إلى حل يضمن تحقيق السلام العادل في المنطقة.

هذا وقد استقبل وزير الشؤون الخارجية في وقت سابق ممثلة البرازيل لدى السلطة الوطنية، وأطلعها على آخر التطورات، وتباحث الجانبان زيارة الرئيس البرازيلي الأولى للأراضي الفلسطينية المزمعة في آذار القادم.