الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قداس أحتفالي في كنيسة مار الياس في القدس

نشر بتاريخ: 17/01/2010 ( آخر تحديث: 17/01/2010 الساعة: 17:35 )
القدس – أقيم صباح اليوم الأحد (الأحد الذي قبل عيد الظهور الألهي) قداس أحتفالي كبير في كنيسة مار الياس للروم الأرثوذكس الواقعة على طريق القدس بيت لحم.

ترأس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس يشاركه قدس الأرشمندريت أندراوس رئيس دير مار الياس.

رتلت في الخدمة جوقة الكنيسة بقيادة السيد ريمون قمر ونعيم طرزي كما حضر أطفال مدرسة الأحد وحشد من أبناء الطائفة الأرثوذكسية في القدس.

وبعد القداس قام سيادة المطران بقطع كعكة الفاسيلوبيتا ( كعكة القديس باسيليوس) وذلك بمناسبة رأس السنة الميلادية الشرقية. حيث تمنى سيادته بأن يكون العام الجديد عام خير وتوفيق ونجاح.

شدد سيادة المطران في عظته على أهمية الأستعداد لعيد الظهور الألهي الذي نسميه عيد الغطاس فقال : علينا أن نهئ ذواتنا لنيل بركة عيد الغطاس وزيارة الكاهن الى المنازل لكي ينضحها بالماء المقدس. ولذلك أنتم مدعون الى التوبة والتنقية والتواضع والخشوع ، فبركة الثالوث الأقدس وبركة ظهور المسيح في نهر الأردن هي التي ستنسكب عليكم في هذا العيد المبارك.

وقال سيادته أن هذا الدير المقدس الواقع بين القدس وبيت لحم هو المكان الذي ظهر فيه النجم الساطع في السماء ودل المجوس على مغارة الميلاد حيث ذهبوا وسجدوا للطفل المولود من أجل خلاصنا وقدموا له هداياهم. كما أنه في هذا الدير توجد الكاثزما(أي الأستراحة) التي توقفت فيها العائلة المقدسة وهي في طريقها الى مصر. هربا من بطش هيرودس وأجرامه الذي أراد قتل الصبي.

واليوم في هذا العيد ما بين الميلاد والغطاس تدلنا الكنيسة على النور الحقيقي وهو نور المسيح الذي ينير ظلمات هذا العالم.

أحبائي فلنترك الأنسان العتيق أنسان الخطيئة والشهوات والغرور والعجرفة ولنتشح بالأنسان الجديد أنسان الأيمان والمحبة والتواضع والرحمة.

نقوا ذواتكم وحياتكم من أدران الخطيئة لكي تكونوا أرضا خصبة تنبت فيها بذرة الأيمان لكي تنمو وتعطي ثمارا حسنه. فحبة الحنطه أذا وقعت على الصخر لا تنبت وأنما تتعفن وتموت واذا ما نزلت في أرض خصبة تنبت وتعطي ثمارا مفيده. فأجعلوا من قلوبكم ومن كيانكم أرضا خصبة لكي تتقدموا في الحياة الروحية.

نسأله تعالى أن يبارككم وأن يوفقكم ونصلي من أجل ارضنا المقدسة ومن أجل شعبنا ومدينتنا ، فالله هو ملاذنا وهو نصير المظلومين والمستضعفين.

برنامج صلوات عيد الغطاس

v برمون العيد المصادف غدا يوم الأثنين 18/1/2010 القداس الألهي في كنيسة البطريركية الساعة السادسة صباحا بحضور غبطة البطريرك.

في كاثذرائية مار يعقوب يترأس الخدمة سيادة المطران عطاالله حنا عند الساعة السادسة صباحا.

الساعة التاسعة صباحا التوجه الى نهر الأردن لأقامة الصلاة هناك.

v عيد الغطاس المصادف يوم الثلاثاء 19/1/2010

القداس الأحتفالي في كنيسة القيامة الساعة الثامنة صباحا وكذلك صلاة تقديس الماء.

في كاثذرائية مار يعقوب القداس عند الساعة التاسعة صباحا وبعدها يبتدأ كهنة الرعية بتكريس المنازل بالماء المقدس وفق العادة المتبعة في كل عام.

v يوم الأحد 24/1/2010 عيد القديس ثيوذوسيوس شفيع سيادة المطران عطاالله حنا حيث سيقام القداس الأحتفالي في دير القديس ثيوذوسيوس التاريخي بجوار بيت لحم.

من الساعة الثالثة وحتى الساعة الثامنة مساء يتقبل سيادة المطران عطاالله حنا التهاني في البطريركية.