السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل التربية يستقبل اثنين من مشاهير علوم الفضاء من وكالة ناسا

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 18/01/2010 الساعة: 15:58 )
رام الله - معا - استقبل وكيل وزارة التربية والتعليم العالي محمد أبو زيد اليوم اثنين من مشاهير علوم الفضاء من وكالة ناسا الفضائية وهما رئيس الاتحاد الفلكي الدولي والمدير الإداري لمركز الفضاء في الولايات المتحدة روبرت ويليامز ورائد الفضاء البروفيسور من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جيف هوفمان بحضور وكيلي الوزارة المساعدين بصري صالح ود.فاهوم شلبي ورئيس هيئة الاعتماد والجودة د.محمد السبوع ورئيس جامعة خضوري د.داود الزعتري ود. كمال رشيد من جامعة النجاح وكل من إبراهيم متولي واحمد جبر من الجمعية الفلكية الفلسطينية.

وهدفت الزيارة التي قام بها العالمان إلى مقر الوزارة إلى الإطلاع على الواقع التربوي في فلسطين وبحث أسس وآفاق التعاون المستقبلية لتعزيز ونشر ثقافة علوم الفضاء في فلسطين من خلال بحث إمكانية طرح مساقات علوم الفضاء في الجامعات الفلسطينية وبحث إمكانية عقد اتفاقات مع الوزارة حول التبادل الثقافي من خلال تدريب الطلبة والمختصين الفلسطينيين في وكالة ناسا.

وفي هذا السياق رحب وكيل الوزارة بالوفد الزائر وقدم لهم شرحاً حول جهود الوزارة في تحسين نوعية التعليم عبر تبني استراتيجيات تطويرية تربوية.
وبين أبو زيد أن الوزارة تسعى بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي والجامعات إلى بناء جيل متمكن وقادر على التعاطي مع التطورات العالمية التكنولوجية والعلمية.

بينما أعرب أبو زيد عن أمله أن تكون هذه الزيارة بداية تعاون بين ناسا والشعب الفلسطيني خاصة وان الشعب الفلسطيني يحتاج إلى الدعم والمساندة من اجل تحقيق أهدافه في البناء والتطور على كافة الصعد الاقتصادية والتكنولوجية.

من جهته أوضح ويليامز أن زيارة الأراضي الفلسطينية تأتي في سياق السعي لتعزيز توجه الشباب نحو الدراسات العلمية ودراسات علم الفضاء وعلم الفلك على مستوى الجامعات والمراكز العلمية.

وتم خلال اللقاء بحث العقبات والصعوبات التي تواجه التعليم العالي في فلسطين خاصة في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي وقلة الموارد المالية وعدد المختصين في علوم الفضاء والفلك.