الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نفى وجود تقليصات- ابو حسنه: الاونروا ضاعفت من تقديم خدماتها الاغاثية

نشر بتاريخ: 18/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 09:08 )
غزة -معا- اكد عدنان ابو حسنه المستشار الاعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" ان المنظمة الدولية زادت خلال الفترة الماضية من خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

ونفى ابو حسنه في بيان وصل لوكالة "معا" وجود اي تقليصات في الخدمات المقدمة للاجئين في قطاع غزة ، موضحا ان التخوفات غير حقيقية وان المجتمع الدولي لا زال ملتزما تجاه الاستمرار في تقديم خدماتها.

واوضح انه الاونروا تقدم الان خدمات اغاثية منتظمة لحوالي 800 الف لاجئ في قطاع غزة ومساعدات نقدية لاكثر من 106 الاف لاجئ اضافة الى زيادة المساعدات التموينية لاكثر من 300 الف لاجئ يعتبرون الان من الفئات الاشد فقرا.

وقال "ضاعفنا برامج التشغيل من 7 الاف فرصة عمل مؤقتة الى 14 الف فرصة عمل اضافة الى الخدمات النفسية والصحية التي تقدم الى مئات الاف اللاجئين في قطاع غزة".

واضاف "نقدم ايضا برامج التغذية المدرسية لاكثر من 120 الف طالب في مدارس الاونروا فيما تم توظيف اكثر من 960 مدرسا جديدا خلال العام الماضي".

وتابع "قدمنا 38 مليون دولار لاعادة اصلاح مؤقتة لاكثر من 44 الف عائلة تضررت منازلها اثناء الحرب على غزة موضحا ان عملية اعادة الاعمار مرتبطة باعادة فتح المعابر والتي تمنع اسرائيل من خلالها ادخال اي مواد بناء الى القطاع".

وقال ان المشكلة الاساسية تتعلق باستمرار الحصار عل قطاع غزة والذي يدفع بالاوضاع الى مزيد من التدهور ..لا مجال للقيام باي عملية اعمار او بناء منشئات جديدة الا بفتحها بصورة شاملة.

واكد ان الاونروا تملك برنامجا واحدا فقط وهو زيادة الخدمات وتحسين نوعيتها، رافضا بشدة ما يشاع حول عملية تعريب الاونروا عبر مطالبة الاونروا للدول العربية بزيادة نسبة مساهمتها في ميزانيتها حسب قرارات الجامعة العربية بنسبة 8% بدلا من الواحد في المائة التي تدفعها الان وهو ما طالبت تظاهرة اليوم امام مقر الاونروا بغزة.

وقال ان الاونروا تقدر الدور الكبير لدول عربية مثل دولة الامارات والسعودية والكويت وقطر والمساعدات الكبيرة القيمة التي تقدمها مؤسسات الهلال الاحمر المصري والاماراتي والهيئة الخيرية الهاشمية ولجنة اغاثة الشعب الفلسطيني في المملكة العربية السعودية وصندوق التنمية السعوددي والمساعدات التي تقدم لبرامج الاونروا الطارئة.