الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في يوم ميلاد درويش- وزارة الثقافة تباشر الإعداد ليوم الثقافة الوطنية

نشر بتاريخ: 19/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 15:34 )
رام الله- معا- في أعقاب قرار مجلس الوزراء الاخير اعتبار يوم ميلاد الشاعر الكبير محمود درويش يوما للثقافة الوطنية الفلسطينية في الثالث عشر من شهر آذار كل عام، بدأت وزارة الثقافة عملية الإعداد لذلك الحدث الكبير، حيث سيعلن في غضون الايام القادمة عن مؤتمر صحفي لوزيرة الثقافة سهام البرغوثي وعدد من الشخصيات الثقافية والرسمية للإعلان رسميا عن بدء الإعداد المشترك لاحتفال فلسطين بيوم الثقافة الوطنية،ومعالم البرنامج التنفيذي للاحتفالية.

وكان مجلس الوزراء قد كلف وزارة الثقافة بتنظيم الفعاليات الفكرية والاحتفالية الخاصة بهذه الذكرى بالتعاون مع مختلف المؤسسات الفلسطينية العامة والخاصة وعلى رأسها هيئة الإذاعة والتلفزيون الفلسطينية، ورصد الموازنة اللازمة لذلك.

وأكدت الوزيرة البرغوثي على رمزية الاحتفال بالثقافة الفلسطينيةفي يوم 13/3 من كل عام وهي ذكرى مولد شاعر فلسطين محمود درويش، هذا الرمز الكبير الذي كان يكتشف أهم عناصر قوة وتفوق شعبنا في نضاله الشاق والطويل، وطور ذائقتنا الجمالية وصان روحنا من الانكسار بجماليات شعره، وطرح سؤال المقاومة الثقافية وقدم إجابات عميقة عليه.

وأشارت الى ان فقدان درويش ورموز أخرى وزحف ثقافة الانغلاق والتعصب يطرح أمامنا تحديات كبيرة، كتحدي استجماع كل عناصر قوتنا، وتجنيد المؤسسات الثقافية للمنظمة والسلطة والمجتمع المدني داخل وخارج الوطن، من اجل الاستنهاض والسير الواثق على خطى درويش وكل المبدعين الفلسطينيين، ومواصلة ربيع الثقافة الذي دشنته احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية هذا العام.

واعتبرت يوم 13/3 يوم ميلاد درويش، "مناسبة سنوية لتعزيز دور المثقف في التحرر والبناء والديمقراطية والعدالة والابداع، مناسبة للإستقواء بكنوز ثقافتنا وبكل عناصر التفوق الاخلاقي والانساني والمعنوي والسياسي والانطلاق نحو اهدافنا".