الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة تجارة وصناعة نابلس تستقبل وفدا من برنامج الامم المتحدة الانمائي

نشر بتاريخ: 19/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 17:32 )
نابلس- معا- استقبل باسل كنعان رئيس غرفة تجارة وصناعة نابلس ظهر اليوم وفدا من برنامج الامم المتحدة الانمائي ضم كلا من مادوك الخبير في مجال الحكم المحلي، وعماد الساعد مدير برنامج دعم الحكم المحلي، بحضور عمر هاشم نائب رئيس الغرفة وحسام حجاوي امين السر، ونمير الخياط مديرها العام.

وقد استهدف اللقاء بحث السبل الكفيلة بدعم التنمية المحلية الاقتصادية من خلال العمل مع كافة الشركاء المحليين، وخاصة البلديات كهيئات حكم محلي بهدف تطوير وايجاد واقع اقتصادي تنموي.

ورحب كنعان بالوفد الضيف، مؤكدا على دور الغرفة في دعم التنمية المحلية الاقتصادية بالشراكة مع كافة مؤسسات المحافظة وبالتنسيق المستمر معها، منوها الى ان هذا يعمل على تطوير الحياة الاقتصادية، بما يتيح لها التعامل مع المستجدات والاوضاع المختلفة التي تؤثر على الواقع الاقتصادي، مشيرا الى دعم الغرفة لهذا المشروع اعتبار انه يحقق اهداف القطاع الخاص.

واشار هاشم في مداخلة له ان الغرفة تتعاون حاليا مع مؤسسات عديدة في محافظة نابلس لانجاز الخطة الاستراتيجية من خلال طرح الرؤى والافكار التي تعمل على الارتقاء بالواقع الاقتصادي، واضاف ان الغرفة قد اقترحت عدة مشاريع اقتصادية حيوية، وايجاد بنية تحتية كفيلة بالنهوض بالاقتصاد في نابلس.

وقال هاشم ان العمل على ذلك هو عمل تنسيقي مع كافة الجهات ذات العلاقة الحكومية والخاصة، منوها الى ضرورة العمل على ايجاد عنصر اللامركزية في العمل الحكومي من خلال اعطاء وتفويض صلاحيات ومسؤوليات جديدة الى الهيئات المحلية، بما يعمل على تقوية تلك الهيئات وتعزيز مكانتها.

وقد ابدى حسام حجاوي في حديثه اهتمام الغرفة بكل قضايا المحافظة بشكل عام وبالجانب الاقتصادي على وجه الخصوص ، موضحا مدى ارتباط الجانب الاقتصادي في المحافظة بالبنية التحتية والتي تعمل الاخيرة على تشجيع الاستثمار، وفتح آفاق القطاع الخاص الصناعي والتجاري، مما يؤدي الى التنمية الاقتصادية المنشودة.

واشار حجاوي ان الغرفة تعمل حاليا على تشييد المبنى الجديد للغرفة بما يعزز التنمية الاقتصادية وخدمة اهداف الاقتصاد الوطني بشكل عام، وقد بيّن ان توسيع صلاحيات الهيئات المحلية كفيل بدعم العمل الاقتصادي من خلال ايجاد بنية تحتية قوية.

بدوره، اوضح عماد الساعد ان الهدف من البرنامج هو صياغة مشروع لدعم التنمية المحلية الاقتصادية من خلال الهيئات المحلية والمتمثلة بالبلديات بهدف التعرف على السبل الكفيلة لدعم التنمية المحلية الاقتصادية، بالتعاون مع البلديات والشركاء الاخرين، باعتبار ان نابلس هي مركز للنشاط الاقتصادي في فلسطين، واشار الى ان البرنامج سيعمل على اعطاء الفرصة للبلديات ذات القدرة على العمل مع الشركاء الاخرين وصولا الى ايجاد افكار خلاقة لتطوير الاقتصاد المحلي.

من جهته، اثنى مادوك على عملية التخطيط الاستراتيجي التي تجري في نابلس، معتبرا اياها عملية اساسية في الجهود التنموية، واكد مادوك ان الهيئات المحلية باستطاعتها النهوض بالاقتصاد المحلي من خلال تفويضها صلاحيات ومسؤوليات، مضيفا ان البرنامج له دور انمائي معتبرا ان القطاع الخاص والقطاع العام يجب ان يعملا بشكل تكاملي للوصول الى الواقع الاقتصادي المنشود.