الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية ووكالة الغوث يعقدان دورة تدريبية حول أسس الديمقراطية

نشر بتاريخ: 19/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 17:14 )
رام الله- معا- عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، ووكالة الغوث بالتعاون مع مركز إبداع المعلم دورة تدريبية في فندق الستي إن بالاس في رام الله، على مدار 4 أيام بمشاركة 30 معلما ومعلمة من المدارس الحكومية ووكالة الغوث، من كافة مديريات التربية والتعليم والمناطق التعليمية من خلال تدريبهم على مواد أسس الديمقراطية، التي هي عبارة عن مجموعة من القصص القيمية التربوية والتي تتناول مفاهيم ( السلطة، العدالة، الخصوصية، المسؤولية).

وفي كلمة الافتتاح قال مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي ثروت زيد أن هذا المشروع يأتي منسجما مع توجهات الوزارة في تنمية مهارات وقدرات المعلمين في طرق التدريس وأساليبها، وبما يعزز دور المعلمين في التعامل مع الطلبة وفق خصوصياتهم واحتياجاتهم التربوية والنفسية، وبما يطور من قدرات الطلبة في الاتصال والتواصل مع المحيط الاجتماعي للطلبة والبيئة التعليمية التعلمية وفق أسس المسؤولية والعدالة، والوعي لماهية السلطة، وأهميتها في النظام التربوي والاجتماعي والحياتي.

وأكد زيد على أهمية التعلم بالحياة وللحياة بمنظور شمولي قائم على التعامل مع الطلبة كوحدة ذات كيان شمولي، وليس مجموعة أجزاء.
بدوره أشار رفعت صباح مدير مركز إبداع المعلم إلى أن الدورة التدريبية تهدف إلى إكساب المعلمين والمعلمات مهارات تفسير مواد أسس الديمقراطية للطلبة داخل الصف، والأنشطة التي يمكن تطبيقها انسجاماً مع مواد القصص، مؤكداً على أهمية البعد القيمي لهذه المواد التي تمس البيئة التعليمية التعلمية بشكل مباشر، وكذلك مختلف جوانب الحياة.

وأوضح الصباح أن العديد من الإشكالات والظواهر السلبية التي تواجه الكادر التربوي في المدارس المختلفة تعود إلى عدم الوضوح واللبس في هذه المفاهيم، سواء على صعيد الفهم الخاطئ لأهمية السلطة، وآليات التعامل معها، كذلك على صعيد العدالة داخل المدرسة سواء على صعيد توزيع الأشياء، والمشاركة، أو على صعيد التعامل بشكل عادل في الإجراءات والقرارات وطرق التعامل، وفي موضوع احترام الخصوصيات المختلفة للجميع.

جدير بالذكر أن مواد أسس الديمقراطية تتكون من مجموعة من القصص التي تعالج مواضيع (السلطة، العدالة، المسؤولية، الخصوصية ) وايضا من كتب نشاط خاصة بكل قصة، ومن دليل شامل للمعلمين والمعلمات.