السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبولبده: تشكيل اتحاد عام لقطاع المعادن الثمينة في فلسطين بات وشيكا

نشر بتاريخ: 19/01/2010 ( آخر تحديث: 19/01/2010 الساعة: 18:42 )
رام الله- معا- اتفق رؤساء وأعضاء نقابات قطاع المعادن الثمينة خلال لقائهم، اليوم، مع وزير الاقتصاد الوطني د. حسن أبو لبده على تشكيل هيئة تأسيسية كنواة لتشكيل اتحاد نقابي خاص بالمعادن الثمينة.

ويأتي تشكيل هذه الهيئة لتنظيم المهن الخاصة بهذا القطاع الاقتصادي الحيوي، ولتأطير العلاقة مع الخارج في مجال المعادن الثمينة بما يضمن المشاركة الدائمة لفلسطين في جميع الأنشطة إقليميا ودوليا.

وأكد الوزير خلال اجتماعه في مقر الوزارة مع رؤساء وأعضاء نقابات قطاع المعادن الثمينة وبحضور مدير عام مديرية المعادن الثمينة المهندس يعقوب شاهين إن الوزارة بصدد تشكيل لجنة وزارية خاصة لتنظيم عمليات سوق الذهب في فلسطين بخاصة الاستيراد والتصدير وما يتعلق بهذا الشأن من توفير الذهب الخام ( السبائك).

وأشار إلى أهمية الاستثمار في مجال المعادن الثمينة أسوة بالقطاعات الاقتصادية الأخرى، مؤكدا على إن الوزارة تعمل جاهدة على توفير بيئة استثمارية أمنة في هذا القطاع، ومحفزة للنمو الاقتصادي على الرغم من المعيقات التي تضعها إجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي نفس السياق تحدث أبو لبده عن حرص الوزارة على تسهيل وتسيير عمليات سوق الذهب داخليا، وحسم الأمور باتجاه تنظيم العلاقة بين الوزارة وبقية الوزارات والجهات الأخر، بالإضافة إلى إعادة قراءة القانون رقم 5 لسنة 1998 واقتراح التعديلات اللازمة عليه بهدف تطوير وتحسين الأداء في كل من الصناعة واليات الفحص والدمغ والمراقبة وغيرها، مؤكدا على إن العمل جاري لتشكيل لجنة من الجهات المختصة ذات العلاقة، بما فيها القطاع الخاص، والمجتمع لتحقيق هذا الهدف.

من جهته أشار مدير عام مديرية المعادن الثمينة المهندس يعقوب شاهين إلى إن الوزارة تضع على أولوياتها تعزيز قطاع المعادن الثمينة من حيث تنظيم السوق، والسعي لتوفير الذهب الخام، وتنظيم عمليتي الاستيراد والتصدير، وبناء مناطق صناعية خاصة بهذا القطاع، مؤكدا حرص الوزارة على تطبيق رؤية ورسالة مديرية المعادن الثمينة، وتعزيز أوضاعها واستكمال النواقص.

وثمن رؤساء وأعضاء نقابات قطاع المعادن الثمينة على الدور الريادي الذي تقوم به وزارة الاقتصاد في سبيل دفع عجلة التنمية الاقتصادية والعمل على توفير بيئة استثمارية في مجال المعادن الثمينة أسوة بالقطاعات الاقتصادية الأخرى.

وأكدوا على أهمية تشكيل جسم نقابي خاص بالمعادن الثمينة للإعلان عن اتحاد عام لصناعة الذهب أسوة بالاتحادات الأخرى كاتحاد صناعة وتجارة المعادن الثمينة والأحجار الكريمة في فلسطين.