الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس سلطة المياه يبحث مع ممثلي جايكا مشروع الصرف الصحي باريحا

نشر بتاريخ: 20/01/2010 ( آخر تحديث: 20/01/2010 الساعة: 13:02 )
رام الله- معا- التقى د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه بالسادة كوبياشي تسوتومو والسيد كوربو ايجي ود. عبدالناصر مكي من مؤسسة جايكا اليابانية للتباحث في إنشاء نظام الصرف الصحي في مدينة أريحا.

وعرض د. العتيلي في بداية اللقاء أهمية إنشاء نظام صرف صحي للمياه العادمة ومعالجتها واستغلال هذه المياه المعالجة لأغراض الزراعة لمدينة أريحا وضواحيها وذلك بهدف حماية المياه الجوفية من التلوث، واستبدال المياه الصالحة للشرب المستخدمة للزراعة حاليا بالمياه المعالجة.

من جانبه عبر الجانب الياباني عن اهتمامه بالمشروع خاصة انه يتم الآن العمل على إنشاء المنطقة الصناعية مما يتطلب معالجة المياه الصناعية وبالتالي من الأفضل إنشاء محطة واحدة للمياه المنزلية والصناعية بدل من إنشاء محطتي تحلية.

وبين كذلك الجانب الياباني انه لا بد في البداية من عمل بعض الدراسات الأولية من أجل التأكد من اهتمام المواطنين واستعدادهم للربط مع الشبكة العامة والالتزام بدفع رسوم الاشتراك والتكاليف الشهرية للصيانة والتشغيل.

وفي هذا الإطار أكد د. العتلي للوفد انه سيعمل على مخاطبة مجلس الوزراء ووزارة المالية والجهات المانحة من أجل الحصول على أي تمويل يساعد في تجهيز التصاميم ووثائق العطاء من ناحية وإنشاء محطة المعالجة في المرحلة الأولى وذكر العتيلي انه لابد من التنسيق مع الجهات الاخرى العاملة وخاصة العمل الجاري بين بلدية اريحا وبلدية باريس على المخطط الهيكلي.

وقد اختتم اللقاء بالاتفاق على تشكيل فريق عمل يضم الاستشاري الياباني ومستشار سلطة المياه وبلدية أريحا من اجل إعداد تلك الدراسات، بالإضافة إلى تأكيد د. العتيلي على ضرورة المضي قدما في إنشاء مصلحة مياه وصرف صحي محافظة اريحا والاغوار لتكون هي المسؤولة عن إدارة المياه والصرف الصحي وبالتالي ضمان استمرارية العمل بهذه المشاريع.