السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاقتصاد الوطني يطلع على اوضاع محافظة جنين

نشر بتاريخ: 21/01/2010 ( آخر تحديث: 21/01/2010 الساعة: 16:38 )
جنين - معا - افتتح محافظ جنين قدوره موسى اجتماعا للمجلس التنفيذي بمشاركة وزير الاقتصاد الوطني د.حسن أبو لبدة والذي كان على جدول أعماله سياسة الحكومة في الجانب الاقتصادي وسبل دعم محافظة جنين، بحضور أعضاء المجلس التنفيذي وممثلين عن الهيئات الأهلية وأمين سر التنظيم في محافظة جنين.

وركز المحافظ في افتتاحه للاجتماع أوضاع المحافظة والجهود التي بذلت لتحريك النشاطات الاقتصادية ومشاريع المحافظة المعلقة وأهمها المنطقة الصناعية الحدودية، وطالب الوزير بالعمل الجاد على إنصاف المحافظة في المشاريع الإستراتيجية.

من جهته ذكر الوزير أبو لبدة أن محافظة جنين تستحق الدعم والإنصاف كونها قد تعرضت للتدمير وانتهاكات من قبل الاحتلال ولا تزال، وتأمل من المجلس التنفيذي وفعاليات المحافظة دعم خطة الوزارة وسياسة الحكومة الفلسطينية في أنشطتها وبرامجها الهادفة إلى تحريك الوضع الاقتصادي الفلسطيني بما فيه المحافظة.

وأعلن الوزير تبني الوزارة لمشروع ترميم المنطقة الصناعية في المدينة، وانه سيتابع مع الجهات المعنية في الحكومة ما يتعلق بتطويرها.

وحول مشروع المنطقة الصناعية الحدودية قال :" أن الصيف القادم سيشهد تغيرا فعليا وابلغ الحضور أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد بداية للعمل الفعلي على الأرض بعد أن تم الاتفاق مع شركة مطور أجنبية لديها الاستعداد للعمل الفوري باستخدام عمالة محلية من المنطقة، وان الأسابيع المقبلة ستكون بداية لانطلاقة تمكننا من افتتاح المنطقة وبها عدد من العمال والموظفين مع بداية العام 2011".

واعتبر أبو لبدة إن مشروع فك العلاقة بإنتاج المستوطنات من أهم البرامج الوطنية التي تعمل الحكومة الفلسطينية على تثبيتها حيث سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لإنهاء وجود منتجات المستوطنات في الأسواق الفلسطينية، معتبرا أن هذا البرنامج سيدعم مباشرة الخطة الرسمية لإقامة الدولة الفلسطينية ذات الاستقلال الاقتصادي، مطالبا الاقتصاديين والمؤسسات الرسمية والأهلية والتنظيمات الفلسطينية والأهالي في المحافظة للعمل على بجد على مقاطعة منتج المستوطنات وتنظيف الأسواق منه ودعم سياسة الحكومة.

وقال أبو لبدة أن الفلسطيني يستحق الصناعة ذات الجودة وكذلك زوارنا من المستهلكين، ولهذا نحن مصرين على حماية المستهلك وتطبيق بند إشهار الأسعار وسوف نبدأ بتنفيذ الحملة ومعاقبة الممتنعين عن ذلك في بداية نيسان القادم.

وحول التعاون الاقتصادي الدولي، أضاف الوزير إن الوزارة معنية بجلب المستثمرين من الخارج وان ورشة عمل يشارك بها رجال أعمال وصناعيين أتراك ستعقد الصيف القادم في محافظة جنين وانه سيرأس وفدا إلى تركيا لذات الهدف، وان مؤتمر الاستثمار الدولي سيعقد في بيت لحم في 2/6/2010 لمدة ثلاث أيام.

وفي رده على عدد من الأسئلة ذكر أبو لبدة أن التوجه الوطني يجب أن يكون قويا ومستمرا في تنمية الاقتصاد الوطني وهو ما يعتمد عليه في خطته لتخليص الاقتصاد من ارتباطاته بمنتج المستوطنات الذي هو أساس بقاء وحياة المستوطنات على الأرض الفلسطينية و هي أخطر ما يهدد السيادة الفلسطينية.

ووعد الوزير الحضور والمحافظ ببذل كل مستطاع لأحداث تغيرات فعلية في الواقع الاقتصادي لمحافظة جنين.

هذا وقد اجتمع الوزير بحضور المحافظ ورئيس وأعضاء الغرفة التجارية الصناعية الزراعية في جنين بعدد كبير من قطاع الصناعيين ورجال الاعتمال والتجار من المحافظة الذين استمعوا لوزير حول الوضع الاقتصادي العام وخطة الوزارة بهذا الشأن من حيث المشاريع الإستراتيجية وما يتعلق بالمحافظة وخطة الوزارة لحماية المستهلك ومقاطعة منتج المستوطنات.