السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين التقنية- للبنات تستضيف رئيس غرفة تجارة وصناعة رام الله

نشر بتاريخ: 21/01/2010 ( آخر تحديث: 21/01/2010 الساعة: 15:06 )
رام الله- معا- استضافت كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات اليوم الخميس رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة الحاج محمد أمين، وذلك بغرض الإطلاع على تجربته الريادية في حياته المهنية والاستفادة من خبرته العلمية والعملية بصفته شخصية ريادية فلسطينية ناجحة تطورت مهنيا على مدار عقود من الزمن.

جاء ذلك في إطار برنامج خاص تنفذه الكلية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي ومنظمة العمل الدولية بعنوان "تعرفي إلى عالم الأعمال"، والذي يهدف إلى تثقيف عدد من طالبات الكلية في حقل الأعمال.

بداية للقاء الذي حضره عميد الكلية م. محمود صالح، وميسر البرنامج د. هاشم راتب، إضافة إلى عدد كبير من الطالبات، رحب مسؤول العلاقات العامة نياز ضيف الله بالضيف الحاج أمين، وشكره على تلبية الدعوة للحديث عن حياته المهنية وتطوراتها منذ البدايات، حيث قال ضيف الله " اخترنا الحاج محمد أمين بصفته شخصية ريادية متميزة، بدأت حياتها المهنية من الصفر، وتدرجت شيئا فشيئا إلى أن أصبحت ناجحة لدرجة كبيرة، ولها حضور كبير في المجال الصناعي والتجاري على مستوى الوطن".

فيما تسلسل الحاج أمين في رواية محطات حياته المهنية منذ كان عمره 19 عاما، حيث عمل بائعا متجولا، ثم عامل نجارة، ومن ثم صاحب ورشة صغيرة،عمل على توسيعها لتصبح أكبر وأكثر إنتاجا، إلى أن وصلت إلى شركة كبيرة للموبيليات، وذلك بالموازات مع تطورات أخرى لتشمل تأسيس وإدارة شركات أخرى. وتطرق الحاج أمين إلى ترشحه وفوزه عام 1992 برئاسة الغرفة التجارية والصناعية لمحافظة رام الله والبيرة.

واعتبر الحاج أمين أن مفهوم "تاجر" يعني أن يكون الشخص: تقيا، أمينا، جريئا، ورحيما، إضافة إلى الصدق مع الناس"، مستعينا بالحديث النبوي الشريف "من صادق الناس شاركهم أموالهم".

كما تناول الضيف الاختلافات بين الحياة العلمية النظرية والحياة العملية، وتمنى على المسؤولين عن مناهج التدريس والتدريب تطوير المناهج بما يتوافق والتطورات العملية على أرض الواقع للتقليل من فجوة الفروقات، وفيما يخص العقبات التي واجهها الحاج أمين في مسيرته المهنية تناول أبرزها، وقدم نصائح للطالبات حتى يتجاوزنها قدر الإمكان، حيث اعتبر "الرغبة والحرية في اختيار مجال التخصص والعمل مفتاحا للنجاح"، مضيفا أن "المثابرة والجد والاجتهاد والسعي المستمر والتمتع بروح المسؤولية تجعل من الإنسان رياديا مميزا".

وقال الحاج أمين :""الريادية لا تعني أن تجمع مالا كثيرا، فالمال يمكن جمعه بطرق عدة، ولكن اللذة في كيفية البدء من الصفر وأن تسير في طريق نظيفة وتسعى بجهدك متوكلا على الله سبحانه وتعالى لتصل إلى مستوى كبير من النجاح والتميز".